الرئيسية » أخبار رئيسية » الكافيين يزيد التوتر ويهدد المخ.. 9 فوائد للإقلاع عن القهوة
أم الدنيا ـ الكافيين يزيد التوتر ويهدد المخ.. 9 فوائد للإقلاع عن القهوة

الكافيين يزيد التوتر ويهدد المخ.. 9 فوائد للإقلاع عن القهوة

يُعتبر استخدام الكافيين ثقافة واسعة الانتشار؛ فالشاي يعد من أكثر المشروبات استهلاكا، كما أن مشروبات الطاقة مازالت شائعة بين المراهقين والشباب، وفقًا لمجلة ناشيونال جيوجرافيك.

ويعتمد الملايين على مشروبات الكافيين ليتمكنوا من الاستيقاظ والتركيز والإبقاء على طاقتهم، لكن على الجانب الآخر تسبب تلك المشروبات مجموعة من التأثيرات السلبية التي يصبح علينا التعامل معها.

وبأخد تلك التأثيرات في الاعتبار وإذا كنت تفكر في الإقلاع عن تناول القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين فهناك عدة فوائد تعود عليك وتساعدك على التمسك بقرارك، منها:

تحفز مادة الكافيين الجهاز العصبي المركزي؛ لذلك فإن كوبًا من القهوة يمكن أن يمدك بالطاقة الكافية لكنه سيزيد من معدل شعورك بالقلق.

فشرب الكافيين بمعدل كبير؛ يؤثر على مستوى إفراز هرمونات التوتر مثل هرمون “الكورتيزول” الذي يهيئ الجسم لحالة القتال أو الطيران بمعنى التأهب لحالة طارئة، ويتسبب ذلك في تعطيل وظائف الهضم أو إبطائها؛ ما يعني سوء عملية الهضم وقلة امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وبالتالي ضعف عام في الصحة.

سيكون من الصعب وفقا لموقع “ذا ثيرتي” الاحتفاظ بابتسامة مشرقة مع تناول كمية زائدة من أكواب القهوة والشاي وذلك لأن مادة التانينس الموجودة فيهما تتراكم على ميناء الأسنان مسببة تغير لونهما إلى الأصفر، ومع الوقت يمكن أن تصبح تلك الصبغة ثابتة على الأسنان؛ فضلًا عن تسبب تناول مشروبات الكافيين في الشعور بجفاف الفم؛ والحل هو شرب المياه النقية دون إضافة السكر.

ويؤثر معدل تناول الكافيين على جودة وطول ساعات النوم، إذ يجعل المخ البشري في حالة دائمة من اليقظة؛ لذا يمكنك الحصول على نوم أفضل بالإقلاع عن تناول الكافيين.

وتتسبب القهوة ومشتقاتها، زيادة عدد مرات التبول وهو ما يؤدي إلى نقص نسبة المياه بالجسم والذي يؤدي بدورة إلى إلحاق أضرار كبيرة للبشرة التي تحتاج إلى نسبة كافية من الماء لتبقى نضرة و صحية.

كما أثبتت بعض الدراسات وفقا لموقع “ذا ثيرتي” أن الكافيين قد يسبب ضعف امتصاص الفيتامينات داخل الجسم.

وتعمل مادة الكافيين على تضييق الشرايين وهو ما قد يسبب رفع ضغط الدم، ويقول “أليسون روكس” أخصائي تعذية إن التوقف عن تناول الكافيين من الممكن أن يساهم في اعتدال ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي والحماية من خطر أمراض القلب.

التوقف عن تناول القهوة يمكن أن يساعدك في توازن كيمياء المخ؛ إذ تتسبب مادة الكافيين في يقظة المخ وزيادة بعض المواد الكيميائية التي يفرزها على حساب الأخرى وهو ما يجعل الشخص عرضة للأمراض العقلية والنفسية.

يساعدك التوقف عن شرب الكافيين على تحسين الحالة المادية إذ يمكن أن يشكل استهلاك القهوة بشكل كثيف خطرا على حافظة نقودك، والتوقف عن استهلاكها لن يجعلك غنيا بالطبع لكنه يمكن أن يحسن من الوضع المالي.

يعمل الكافيين على رفع أو خفض معدلات هرمون الأنوثة “الاستروجين” ويختلف التأثير باختلاف عدة عوامل منها السن والعرق؛ والتوقف عن القهوة يعمل على استقرار نسبة الهرمونات عند الطبيعي.