الرئيسية » كل الأخبار » عالمية » اقتراح بريطاني.. النيكوتين قد يعالج كورونا
أم الدنيا ـ اقتراح بريطاني.. النيكوتين قد يعالج كورونا

اقتراح بريطاني.. النيكوتين قد يعالج كورونا

قال باحثون بريطانيون إن النيكتوين لديه قدرة فعالة على مكافحة انتشار وباء كوفيد-19.. فيما اقترح أطباء فى ويلز أن لاصقات النيكوتين يجب اعتبارها على وجه السرعة علاجًا محتملاً لفيروس كورونا المستجد.

وقال أطباء مستشفى رويال غلامورغان بويلز إنهم نظروا فى الدراسات التى أجريت على مرضى كوفيد-19 فى الصين والولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة وأماكن أخرى، والتى أظهرت انتشار منخفضًا للمرض بين المدخنين، وهى نظرية اعترف العلماء أنه لا توجد دلائل قوية عليها.

وأشارت أدلة أخرى إلى أن المدخين يعانون من أعراض قوية حال إصابتهم بالفيروس، ما يسرع من تفشى المرض فى أجسامهم وفى النهاية يؤدى إلى الوفاة السريعة.

إنفوجراف : روشتة هانى الناظر .. 10 خطوات تحميك من كورونا

كانت دراسة فرنسية ذكرت الشهر الماضى أن “النيكوتين يمكن اقتراحه كعامل وقائى محتمل ضد عدوى كوفيد-19”.. وفى الوقت نفسه، حذرت الدراسة أيضًا من أن “النيكوتين مخدر مسؤول عن الإدمان على التدخين”.

وقال جوناثان ديفيس، استشارى جراحات الإصابات فى المستشفى، “ننظر فى عدد من النقاط المحتملة التى قد يكون فيها النيكوتين علاجًا صالحًا.. بالطبع لم يتم إثبات ذلك فى الوقت الحاضر ولكن نحاتج إلى إجراء مزيد من التجارب”، وفقًا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

أدى الاقتراح إلى إجراء محادثات مع البروفيسور غوديث هول، خبيرة العناية المركزة فى جامعة كارديف، التى قالت إنها ستدعم الفكرة عند هيئات التمويل البريطانية، مؤكدة أن الفكرة مثيرة للاهتمام على الرغم من صعوبة إثبات قيمتها.

وقال د. ديفيس، إن لاصقات النيكوتين – إذا ثبت فعاليته – رغم أن لها آثار جانبية، فهى رخيصة الثمن، ويمكن أن تقدم بديلا بينما يتسابق العلماء لإيجاد لقاح.

ووجدت مراجعة لـ 28 دراسة أجرتها جامعة لندن فى أبريل الماضى أن معدل المدخنين “أقل من المتوقع” بين مرضى فيروس كورونا المستجد.

وفى هذا الصدد قالت منظمة الصحة العالمية، نهاية الشهر الماضى، إنها تراجع حاليا الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتدخين والنيكوتين.