الرئيسية » أخبار رئيسية » وصولا للاكتفاء الذاتي.. خطة من البرلمان لزراعة المحاصيل الأساسية
أم الدنيا ـ وصولا للاكتفاء الذاتي.. خطة من البرلمان لزراعة المحاصيل الأساسية

وصولا للاكتفاء الذاتي.. خطة من البرلمان لزراعة المحاصيل الأساسية

أكد النائب برديس عمران عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، أهمية الخطة  الاستراتيجية التي تقوم بها الدولة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والتصرف بقوة لمواجهة الأزمة، بوضع خطة قصيرة المدى لتوفير المحاصيل الزراعية التي يحتاجها المواطن ويعتمد عليها في غذائه.

وأوضح أن مصر تمتلك الان مخزونا كافيا من تلك الموارد الغذائية التي توفرها للمواطن وتضخها في الأسواق في ظل مواجهة فيروس الكورونا، فالحكومة وضعت خطة استراتيجية محكمة للسيطرة على الأسواق وسد احتياجات المواطن وتوفير الموارد، مشيرا إلى أن أهم الموارد التي يجب توفيرها في الاسواق تلك الفترة هي الزيوت والأرز والقمح والخضروات على عكس الفواكه التي لا تعتبر غذاء أساسيا.
وأضاف النائب أن الحكومة أعلنت عن تعويض الفلاحين عن فساد بعض المحاصيل أثناء النوبات الجوية التي مرت بها مصر الفترة السابقة، لافتا إلى أن أهمية الاكتفاء الذاتي تتمثل في صعوبة استيراد الدولة لبعض المحاصيل الزراعية في ظل قرار إيقاف الاستيراد والتصدير وإمكانية تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية بعد انتهاء الأزمة.
وطالب “عمران “الحكومة بحظر تصدير الموارد الاساسية التي يحتاجها المواطن من الأرز والذرة والقمح واقامة دراسة وافية لمساعدة الفلاح من زراعة المحاصيل الاستراتيجة وإقامة تعاقدات شرائية  لشراء المحاصيل من الفلاحين بسعر مناسب لتشجيعهم على الزراعة ووقف الاستيراد.
وتحتم أزمة كورونا على الدول، فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة بعد غلق الحدود ووقف الطيران لمواجهة الفيروس الجديد، وتدرس لجنة الزراعة بمجلس النواب فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
وبالتنسيق مع وزارة الزراعة؛ تضع لجنة الزراعة بالبرلمان، خطة قصيرة وطويلة المدى؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وقال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب ان اللجنة تدرس  تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية بالتنسيق مع الحكومة و المحافظات المختلفة.
وأوضح رئيس لجنة الزراعة والرى أن الدولة تتجه لتحقيق  الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل خاصة  القمح والذرة بخلاف  بحث طرق دعم الفلاح لزراعة السلع التي يتم استيرادها من الخارج.
ووفقا للتصور الجديد من المقرر ان يتم وضع خريطة زراعية جديدة  لزراعة محاصيل بعينها وفقا لطبيعة الأراضي المختلفة وتتابع اللجنة خطة وزارة الزراعة بالمحافظات من خلال الأدوات الرقابية المختلفة.