الرئيسية » أخبار رئيسية » روسيا تدعو إلى حوار شامل في اليمن لحل القضايا العالقة
أم الدنيا ـ روسيا تدعو إلى حوار شامل في اليمن لحل القضايا العالقة

روسيا تدعو إلى حوار شامل في اليمن لحل القضايا العالقة

عبرت روسيا عن تطلعها إلى إيجاد حلول للقضايا العالقة في اليمن من خلال حوار شامل بين الأطراف، وبمساعدة المبعوث الأممي لليمن، مارتن جريفيث.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه نائب وزير الخارجية الروسي، والمبعوث الرئاسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا، ميخائيل بوجدانوف، مساء الثلاثاء، برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، المدعوم إماراتيا، عيدروس الزبيدي، حسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

واستمع بوجدانوف إلى شرح للتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية في المنطقة، بما في ذلك ”الأساس المنطقي وراء بيان إعلان الإدارة الذاتية في محافظات الجنوب، بما في ذلك العاصمة في عدن“.

والسبت، أعلن المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها “الإدارة الذاتية للجنوب”.

وخلال ساعات، رفضت 6 محافظات يمنية جنوبية من أصل 8، هذا الإعلان، وأكدت تمسكها بالولاء للشرعية والرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويتحكم المجلس الانتقالي بزمام الأمور في عدن (جنوب)، منذ أغسطس/ آب الماضي، عقب قتال شرس مع القوات الحكومية انتهى بطرد الحكومة التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبوظبي.

وفي نوفمبر/تشرين ثان 2019، وقعت الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية، اتفاقا عُرف بـ”اتفاق الرياض” يتضمن 29 بندا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في الجنوب.

غير أن الطرفين يتبادلان الاتهامات بشأن المسؤولية عن عدم تنفيذ الاتفاق.