الرئيسية » أخبار رئيسية » جامعة الأزهر تصدر مجموعة من القرارات الخاصة بامتحانات الترم الثاني
أم الدنيا ـ جامعة الأزهر تصدر مجموعة من القرارات الخاصة بامتحانات الترم الثاني
جامعة الأزهر

جامعة الأزهر تصدر مجموعة من القرارات الخاصة بامتحانات الترم الثاني

أقرت جامعة الأزهر الشريف، مجموعة من الضوابط والإجراءات الجديدة في شأن التعامل مع الفصل الدراسي الثاني وتنظيم ال امتحانات في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، من بينها:

1- إلغاء ال امتحانات الشفهية و امتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية، وإضافة درجاتها إلى درجات ال امتحانات التحريرية لهذه المقررات.

2- إلغاء امتحانات شفهي القرآن الكريم في كليات الجامعة ومعاهدها، وإضافة درجته إلى الامتحان التحريري.

3- إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث، وتضاف درجته إلى درجة الامتحان التحريري.

4- الاستمرار في التعليم عن بُعد حتى يتم شرح المقررات النظرية شرحاً كاملاً، والاعتماد على التصحيح الالكتروني والامتحان الإلكتروني في أكبر عدد ممكن من المقررات الدراسية لسرعة إعلان النتائج.

5- تعقد امتحانات التخلف للفرقة النهائية قبل بدء امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019-2020م حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة.

6- تعقد امتحانات التخلف للفرقة غير النهائية بعد امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019-2020م حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة.

7- حال تفاقم الوضع لا قدر الله يعقد الامتحان الكترونياً عن بعد في كل المقررات على مستوى الجامعة، على أن تعد بنوك أسئلة لقطاعات أصول الدين واللغة العربية والشريعة والقانون والأٌقسام المناظرة لها، ويختار امتحان موحد لكل قطاع من هذه القطاعات أو نموذج لكل قطاع عن كل فرع، أو نموذج للبنين لكل قطاع في كل فرع، ونموذج للبنات لكل قطاع في كل فرع، والكلية التي تتوفر بها مقومات هذا النظام من الامتحان تعقد امتحانات ها لطلابها بمعرفتها في الموعد الذي ستحدده الجامعة.

8- تعد الكلية امتحاناً خاصاً للطلبة ذوي القدرات والمهارات الخاصة، الذين لا يتمكنون من الاختبار الإلكتروني عن بعد، وتعد لهم لجان امتحان بالكلية في ضوء الضوابط المقررة وفي مواعيد أقرانهم.

9- تعقد اختبارات إلكترونية تجريبية عن بعد من خلال الجامعة والكليات، للتعرف على معوقات هذا النظام من الامتحان وما يترتب عليه من مشاكل ومخاطر وإيجاد حلول لها، حتى لا تكون هناك أي مشكلة حال اضطرارنا للاعتماد عليه كلياً في الفصل الدراسي الثاني.