الرئيسية » أخبار رئيسية » قلق أمريكي من تكرار السيناريو الإيطالي لانتشار كورونا
أم الدنيا ـ قلق أمريكي من تكرار السيناريو الإيطالي لانتشار كورونا

قلق أمريكي من تكرار السيناريو الإيطالي لانتشار كورونا

يسود قلق بالغ الأوساط الأمريكية، خشية تكرار السيناريو الإيطالي لانتشار فيروس كورونا، والذي أدى إلى انهيار في النظام الصحي للبلد الأوروبي، في حين وصلت أعداد الوفيات إلى خمسة آلاف وخمسائة شخص حتى الآن.

ونقلت صحيفة “إنترسبت” عن مدير المراكز الأمريكية السابقة للسيطرة على الأمراض توم فريدان قوله: “خوفي الأكبر، وخوف الخبراء الآخرين، في هذا الوقت هو خطر انهيار النظام الصحي”.

وقال: “ستكون كارثة مثل الصور التي نراها الآن في إيطاليا، وقد نرى وضعًا مشابهًا في مجتمعات مختلفة عبر الولايات المتحدة قريبًا”.

وأضاف: “لقد رأينا إصابة الآلاف من العاملين في المجال الطبي في إيطاليا والصين، وهذا يمكن أن يحدث هنا في غضون أيام أو أسابيع قليلة”.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، فحص أكثر من 250 ألف أمريكي لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وتبين أن أكثر من 30 ألفا منهم مصابون بالفيروس.

وتواجه الإدارة الأمريكية انتقادات لاذعة بسبب أسلوب تعاملها مع أزمة فيروس كورونا، وخاصة الوضع في قطاع الصحة، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول إن حكومته تتخذ إجراءات غير مسبوقة لمعالجة القضية، ويصر على أن الوباء “يمكن الانتصار عليه في وقت أسرع مما يعتقد الكثيرون”.

وتواجه أمريكا صعوبة في تأمين العدد المطلوب من الكمامات الطبية، في ظل النقص الخطير في الإنتاج الأمريكي، بحسب ما نشرت صحيفة “nytimes” الأمريكية، ومن غير الواضح ما إذا كانت البلاد ستشهد توافر ما يكفي من كمامات ومعدات وقائية أخرى جديدة قبل أن تكتظ مرافق الرعاية الصحية بالمرضى المصابين.