الرئيسية » أخبار رئيسية » بعد حظر جامعة عين شمس النقاب.. عمداء الكليات: سنطبقه وفقا للقانون
أم الدنيا_بعد حظر جامعة عين شمس النقاب.. عمداء الكليات: سنطبقه وفقا للقانون

بعد حظر جامعة عين شمس النقاب.. عمداء الكليات: سنطبقه وفقا للقانون

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن هذا القرار جاء وفقا لما رأته الجامعة مناسبا للمصلحة العامة للدولة، موضحا أنه جرى تطبيقه مباشرة.

وأكد أن القرار جاء لما تقتضيه المصلحة الأكاديمية والعلاجية، موضحًا أن هناك عددا من الشكاوى وردت للمسؤولين بالجامعة استدعت اتخاذ القرار، “وجدنا الكثير من الشكاوى بين الطلاب والطالبات والمرضى، وهذا حق إنساني أن يعرف كل طالب وطالبة من الشخصية التي تدرس له، كما أن المريض من حقه أن يعرف من يتابع حالته الصحية.

وتابع: “مع العلم أننا وضعنا الحرية الشخصية في الاعتبار ولم نقترب منها، حيث إن قرار الجامعة داخل نطاق العمل فقط”، مشددا على أن كل من يخالف الحظر يعرض نفسة للمساءلة القانونية.

وأوضح أن القرار جاء بعد الاطلاع على الدستور المصري المعمول به في 18 أبريل 2014، وعلى حكم المحكمة الإدارية العليا فى الطعن رقم 40870 لسنة 62، وعلى ما ورد من عمداء الكليات بخصوص تلقيهم العديد من شكاوى الطلاب، والمذكرة الواردة من مدير مستشفيات جامعة عين شمس.

وأشار إلى أن عدم تطبيق القرار في الجامعة أو المستشفيات التابعة لها غير وارد، حيث إنه جاء بعد الكثير من المناقشات والحوار، وتم الاستماع إلى جميع وجهات النظر هذا الشأن والتي آلت في النهاية إلى اتخاذ هذا القرار بصيغته الحالية.

ومن ناحيتها أشادت الدكتورة رقية شلبي عميد كلية البنات جامعة عين شمس، بقرار حظر النقاب على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وقالت إنه سيجري تطبيقه بمجرد وصوله إلى الكلية.

وأكدت اليوم، أن القرار جاء لما تقتضيه المصلحة الأكاديمية بالجامعة، موضحة أن الكلية بها عدد لا يتجاوز أصابع الأيدي الواحدة ممن ينطبق عليهم قرار الحظر، وسيُجرى تطبيق القانون على من يخالف القرار.

وأضافت شلبي: “الحمد لله مفيش مشاكل بالنسبه لتطبيقه في كلية البنات، وذلك لأن إعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المنتقبات بالكلية يمثل أقل من 1%، والمنقبات من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة أثناء المحاضرات والمعامل بيكشفوا وجوههم نظرا لأن كل المتواجدين طالبات”.

وأكدت أن “أعضاء هيئه التدريس على دراية ووعي كامل بمجريات الأمور ولهم قدرة عالية على تقدير الموقف والاستجابة السريعة الفعالة لما فيه صالح للطالبات والعملية التعليمية”.

من جهته، أكد الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد آداب جامعة عين شمس، مساء اليوم، أنه سيجري تطبيق قرار حظر النقاب على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مباشرة.

وأوضح مرتضى،، أنه جار حصر أعداد المنتقبات بمختلف الأقسام، لتطبيقه، مؤكدا أن القرار جاء لما تقتضيه المصلحة الأكاديمية بالجامعة، وتنفيذا للحكم القضائي الصادر منذ أيام بشأن حظره في جامعة القاهرة، مشددا على أنه سيجري تطبيق القانون على من يخالف القرار.

قال الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، إنه لا توجد أي منتقبات بين أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة بالكلية.

وأكد قدري، في تصريحه، أن قرار حظر جامعة عين شمس ارتداء النقاب على العاملات جاء وفق ما تقتضيه المصلحة الأكاديمية بالجامعة “قرار جامعة”.

وكشف مصدر بكلية الزراعة جامعة عين شمس، أن عدد من ينطبق عليهم قرار حظر النقاب في الجامعة تنفيذا للحكم القضائي، الصادر منذ أيام، لا يتجاوز الـ 10 حالات.