الرئيسية » أخبار رئيسية » قيمة الشركة الأم لجوجل تصل عتبة التريليون دولار
أم الدنيا ـ قيمة الشركة الأم لجوجل تصل عتبة التريليون دولار
جوجل

قيمة الشركة الأم لجوجل تصل عتبة التريليون دولار

أصبحت قيمة الشركة الأم لجوجل “ألفابيت”، تقدر بتريليون دولار، لتعد بهذا رابع شركة أمريكية تصل إلى هذه القيمة السوقية الضخمة.

لقد وصلت لهذا الرقم قبل إغلاق البورصات، يوم الخميس، منهية تداول اليوم عند 1،451.70 دولار للسهم، بارتفاع 0.87%.

تولى الرئيس التنفيذي لشركة جوجل؛ “ساندار بيتشهاي”، منصب الرئيس التنفيذي لشركة “ألفابيت” في ديسمبر/ كانون الأول، بعد أن تخلى مؤسسا شركة جوجل؛ “لاري بيج”، و”سيرجي برين”، عن السيطرة على شركة “ألفابيت”.

مرت الشركة ببضعة أعوام متعثرة شملت مزاعم بسوء سلوك جنسي للمديرين التنفيذيين، وموجة الاحتجاجات الكبيرة في 2018، التي شهدت انسحاب أكثر من 20 ألف من موظفي جوجل من مكان عملهم في أنحاء العالم، احتجاجًا على طريقة تعامل الشركة مع مزاعم التحرش الجنسي وغيرها من المظالم.

كانت شركة “آبل” أول شركة أمريكية تصل للسقف البالغ 1 تريليون دولار في عام 2018، تلتها شركة “أمازون” في وقت لاحق من ذلك العام (والتي انخفضت منذ ذلك الحين إلى ما دون هذا الرقم)، ثم تبعتها شركة ميكروسوفت في أبريل 2019.

كانت أول شركة في العالم تصل لهذا السقف هي شركة “بتروتشاينا” في عام 2007، وفي أواخر العام الماضي، أصبحت “أرامكو” السعودية أول شركة قيمتها 2 تريليون دولار بعد وقت قصير من ظهورها في بورصة الرياض في ديسمبر/ كانون الأول.

بطبيعة الحال فإن التقييم بتريليون دولار لا يعكس الحالة الاقتصادية العامة للشركة، ولا يعتمد عليه المستثمرون، إنه مقياس يعطي مظهرًا رائعًا فحسب.

لكن الشركات التريليونية كانت من بين الأكثر الشركات ربحية في العالم العام الماضي، وفقًا لمجلة “فورتشن”، مع احتلال شركة “أرامكو” السعودية المرتبة الأولى في القائمة، وشركة “آبل” المرتبة الثانية، وشركة “ألفابيت” السابعة.

الشركة التالية التي من المتوقع أن تصل إلى القيمة السوقية البالغة 1 تريليون دولار هي “فيسبوك”، والتي بلغت – اعتبارًا من جرس الإغلاق يوم الخميس – حوالي 620 مليار دولار.