الرئيسية » أخبار رئيسية » بومبيو يحث مصر على احترام حرية الصحافة بعد احتجاز صحفيين
أم الدنيا ـ بومبيو يحث مصر على احترام حرية الصحافة بعد احتجاز صحفيين
مايك بومبيو

بومبيو يحث مصر على احترام حرية الصحافة بعد احتجاز صحفيين

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء مصر إلى احترام حرية الصحافة، وذلك بعد أيام من اقتحام قوات أمن مصرية مقر موقع مدى مصر الإخباري المستقل على الإنترنت واحتجاز ثلاثة من العاملين فيه لفترة وجيزة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي ”نواصل في إطار شراكتنا الاستراتيجية القديمة مع مصر إثارة الأهمية الجوهرية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة لمجتمع مدني قوي“.

ويقول نشطاء حقوق الإنسان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف على حملة لم يسبق لها مثيل على الحريات في مصر منذ وصوله إلى الحكم عام 2014. ويقول السيسي ومؤيدوه إن الإجراءات ضرورية للحفاظ على استقرار مصر ومواجهة تهديدات الإسلاميين المتشددين.

ومدى مصر أحد آخر المواقع الإخبارية المصرية المستقلة التي تنشر قصصا تنتقد الحكومة بعد التضييق على وسائل الإعلام واعتقال صحفيين ومدونين على مدى أعوام. والموقع الذي ينشر قصصه بالعربية ولإنجليزية محجوب في مصر.

وقال الموقع يوم الأحد ”قوة من 9 أفراد اقتحمت مقر ’مدى مصر‘ في الساعة الواحدة والنصف ظهر الأحد وسرعان ما صادروا هواتف وأجهزة كمبيوتر أعضاء الفريق الموجودين… ورفض الضباط الكشف عن هوياتهم“.

وأضاف الموقع أنه جرى إطلاق سراح الصحفيين الثلاثة، ومنهم لينا عطا الله رئيسة التحرير، من أحد مراكز الشرطة في وقت لاحق من ذلك اليوم.

ودعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مصر الشهر الماضي إلى إطلاق سراح مدون بارز ومحام وصحفية قال إنهم تعرضوا جميعا لسوء المعاملة أثناء احتجازهم.

وهم ضمن عدة آلاف من الأشخاص يقول نشطاء إن السلطات اعتقلتهم في أعقاب احتجاجات نادرة ضد السيسي في القاهرة وعدد من المدن المصرية في سبتمبر أيلول.