الرئيسية » أخبار رئيسية » العراق.. عبد المهدي يقدم للبرلمان العراقي قائمة تعديل وزاري
أم الدنيا ـ العراق.. عبد المهدي يقدم للبرلمان العراقي قائمة تعديل وزاري

العراق.. عبد المهدي يقدم للبرلمان العراقي قائمة تعديل وزاري

قالت مواقع عراقية، إن رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، قدم اليوم الخميس، قائمة بأسماء 5 مرشحين للتعديل الوزاري الذي طلبه بالأمس من البرلمان.

وشمل طلب التعديل بحسب وثيقة نشرها موقع “السومرية نيوز”، وزارات الصحة والتربية والصناعة والهجرة والاتصالات.

وتعهد عبد المهدي مجددا بإجراء إصلاحات، والتحقيق في أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية الاخيرة التي أودت بحياة نحو 120 متظاهرا.

وقال عبد المهدي، في خطاب متلفز، بثه التلفزيون الرسمي، إنه سيطلب من مجلس النواب (البرلمان) خلال جلسته، الخميس، بالتصويت على تعديل وزاري في حكومته.

وعبر عبد المهدي عن أسفه لسقوط قتلى في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن خلال الاحتجاجات.

وقال إن الحكومة تجري “تحقيقات أصولية شفافة في أعمال العنف لمحاسبة المقصرين ممن لم يلتزموا بالأوامر”، مشيراً إلى أن الحكومة بدأت بإجراءات تعويض المصابين وذوي الضحايا مادياً ومعنوياً.

وأضاف أن حكومته قررت إطلاق سراح الموقوفين “فوراً” في حال لم يواجهوا اتهامات جنائية من قبل أعمال التخريب والقتل.

وأضاف أن حكومته بدأت بمراجعة شاملة لوضع البلد من أجل تحقيق الإصلاحات التي ينادي بها المحتجون، وقد اتخذت حزمتين من القرارات مؤخرا في هذا السياق.

وقال إن الحكومة على وشك إصدار قرارات جديدة لمحاربة الفساد في البلد، داعيا الجميع إلى التعاون مع الحكومة من أجل تحقيق الإصلاحات المنشودة.

وتابع أن الحكومة ستعلن في غضون أسبوع عن أسماء “لجنة الخبراء” التي ستقوم بالتواصل مع مختلف شرائح المجتمع بينهم المتظاهرون لتقديم توصيات بشأن الإصلاحات المطلوبة وتقديمها للحكومة.