الرئيسية » أخبار رئيسية » نواب يرفضون قرار الحكومة استبدال التوكتوك بسيارات “ميني فان”
أم الدنيا ـ نواب يرفضون قرار الحكومة استبدال التوكتوك بسيارات "ميني فان"
مجلس النواب

نواب يرفضون قرار الحكومة استبدال التوكتوك بسيارات “ميني فان”

في الوقت الذي قررت فيه الحكومة استبدال التوكتوك بسيارات المينى فان الصغيرة يرى النواب أنه لن يحل الأزمة خاصة أن هذه السيارات تعد الوجه الآخر للتوكتوك، مطالبين وضع حلول عاجلة لأصحاب التكاتك اللذين يعتمدون عليه كمصدر للرزق.

لن يحل الأزمة

وأكد وحيد قرقر عضو لجنة النقل بمجلس النواب أنه رغم المشكلات الكثيرة التي يتسبب فيها التوكتوك إلا أنه يحل أزمة كبيرة للعاطلين، لافتا إلى أن التجربة أثبتت الإحتياج لتلك الوسيلة، مطالبا الحكومة بتقنين أوضاع التوك توك بدلا من استبداله أو إلغائه تماما.

وأضاف عضو لجنة النقل، أنه من الممكن حظر سير التوك توك في المدن نظرا للمشكلات التي يتسبب فيها وتحديد سيره في داخل القرى والأرياف، موضحا أن إلغاء التوك توك سيزيد الأعباء الاجتماعية على الدولة وخاصة أنه يستوعب الكثير من البطالة.

وتابع: “استبدال التوك توك بالمينى فان ليس حلا والأفضل عمل هذا وذاك وتقنين أوضاع التوكتوك والاستفادة منه في ضرائب وتأمينات وغيره”.

وجه ثانى للتوكتوك

وفي نفس السياق قال سعيد طعيمة عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن السيارات الفان هي وجه ثانى للتوكتوك وعبارة عن توك توك آخر، لافتا إلى أن استبدال التوك توك بالمينى فان لن يحل الأزمة تماما.

وأضاف عضو نقل النواب أن سيارات المينى فان لن تدخل الحارات والأماكن الضيقة وأيضا معظمها بدون لوحات معدنية وترخيص ويقودها صاحب رخصة خاصة وليست مهنية سواء ثانية أو ثالثة أو رخصة أولى لذلك لن تحل الأزمة

وتابع: “هناك خطورة أيضا لسير السيارات المينى فان على الطرق السريعة”، لافتا إلى أنها ليست مثل الميكروباص العادى، وأوضح أن الاستثمار في التوك توك يساوى خراب مصر وخاصة أنه أثبت مساوئ كثيرة للغاية من جرائم وتسريب تعليم وغيره.

حلول عاجلة

كما أكد علاء عبد النبى عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن التوكتوك له مشكلات كثيرة، وأن قرار الحكومة باستبداله بسيارات الميني فان الصغيرة جيد خاصة أنه في الفترة الأخيرة لم يتم التوصل لحلول حول التوك توك.

وأضاف النائب، أن سيارات المينى فان ستكون جيدة داخل المدن والنقل الداخلى وستقلل من التكلفة وخاصة أنها تسع 7 ركاب بدلا من توك توك لكل شخص وتساعد أيضا على تنظيم المرور.

وتابع: “هناك بيوت كثيرة ستضر من استبدال التوك توك لكنه في النهاية ظاهرة سيئة للغاية والتجربة أثبتت ذلك مطالبا الحكومة بحلول عاجلة حول مصير التوكتوك الحالي بعد قرار الاستبدال حتى لا يضر الكثيرون”.