الرئيسية » أخبار رئيسية » مكتب “أف بي آي” حذر معارضين سعوديين بعد مقتل خاشقجي
أم الدنيا ـ مكتب "أف بي آي" حذر معارضين سعوديين بعد مقتل خاشقجي

مكتب “أف بي آي” حذر معارضين سعوديين بعد مقتل خاشقجي

قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني إن مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي “أف بي آي” حذر عددا من المعارضين السعوديين من أن حياتهم في خطر، بعد أسابيع على حادثة مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا.

وتابع الموقع بأن مكتب التحقيقات زار معارضين سعوديين، وغيرهم ممن لهم صلة بخاشقجي، في الأسابيع التي تلت الحادثة، وحذرتهم من تهديد محتمل لحياتهم من المملكة العربية السعودية.

واتصل الموقع بعدد من هؤلاء المعارضين الذين يتحفظ على أسمائهم، وناشط عربي آخر تربطه علاقات بخاشقجي.

ويدير أحد هؤلاء المعارضين قناة شهيرة على موقع “يوتيوب”، وآخر شارك في مؤتمر معارض، وثالث كان يعمل مع خاشقجي على مشروع مكافحة التصيد عبر الإنترنت.

في سياق متصل، علّق الناشط الحقوقي والمدون الفلسطيني الأصل، إياد البغدادي، على تحذير جهاز الاستخبارات الأمريكي “سي آي إيه” بشأن تهديد سعودي محتمل لسلامته.

وقال البغدادي على صفحته على تويتر: “حدث شيء مجنون متعلق بسلامتي الشخصية، ولم يكن بإمكاني الحديث عن الموضوع منذ أسبوعين، لكني أتكلم اليوم، لقد كان الأسبوعان الماضيان مرهقين للغاية، وآمل أن أكون نجحت بالتعامل مع الضغط”.

وتابع في تغريدة أخرى: “شكرا لكم جميعا لاهتمامكم، كونهم يريدون قتلي، يعني أنني أؤدي عملي”.

ونشرت صحيفة “الجارديان” تقريرا، تقول فيه إن المخابرات الأمريكية حذرت إياد البغدادي، الذي يعد من أشد ناقدي ولي العهد السعودي، من تهديد محتمل.