الرئيسية » أخبار رئيسية » رئيس الوزراء الفلسطيني يزور العراق الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية
أم الدنيا ـ رئيس الوزراء الفلسطيني يزور العراق الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية
محمد اشتية

رئيس الوزراء الفلسطيني يزور العراق الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني “محمد اشتية”، أمس الإثنين، أنه سيزور العراق على رأس وفد وزاري الأسبوع المقبل، ضمن مساع لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول عربية، بدلا عن (إسرائيل).

وقال “اشتية”، لدى افتتاحه الاجتماع الأسبوعي لحكومته في مدينة رام الله، إن الوفد سيتوجه إلى العراق يوم الإثنين المقبل على أن يضم رجال أعمال، “من أجل فتح آفاق اقتصادية وتعزيز التعاون”.

ووصف “اشتية” زيارته على رأس وفد وزاري خلال اليومين الماضيين إلى الأردن بأنها “ناجحة وتؤسس لمرحلة جديدة فاعلة”، مشيرا إلى أنه جرى توقيع ثلاث مذكرات تفاهم قابلة للتنفيذ بجداول زمنية محددة.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت توقيع 3 مذكرات تفاهم مع نظيرتها الأردنية في مجالات الطاقة، والصحة، والنقل.

وجرى ذلك على هامش انعقاد اجتماعات للجنة الفلسطينية الأردنية العليا في عمان، بما يشمل 22 برنامجًا تغطي مجالات عدة، بينها الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

وصرح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية “إبراهيم ملحم”، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، بأن الحكومة الفلسطينية تسعى إلى تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري مع الدول العربية، ضمن خطة للانفكاك التدريجي عن اقتصاد (إسرائيل).

وذكر “ملحم” أن مساعي الحكومة تتضمن تفعيل العلاقات الاقتصادية مع الدول العربية، خصوصا زيادة القوائم السلعية والسماح بزيادة التصدير ومضاعفة التبادل التجاري.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلن “اشتية” أن حكومته تعمل على “الانفكاك عن إسرائيل من خلال المزيد من الاعتماد على الذات، والانفكاك التدريجي والتراكمي عن الاقتصاد الإسرائيلي”.

وأفاد، في حينه، بأن خطوات فلسطينية جرى اتخاذها للانفكاك عن اقتصاد (إسرائيل)، بينها وقف التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية، والحصول على هذه الخدمة من المستشفيات المحلية والعربية، وتعزيز المنتج الوطني بالتركيز على المناطق الصناعية.