الرئيسية » كل الأخبار » عالمية » دراسة بريطانية تكشف طريقة تنفس النباتات.. وتفتح مجال تأهيلها لمواجهة تغير المناخ
أم الدنيا ـ دراسة بريطانية تكشف طريقة تنفس النباتات.. وتفتح مجال تأهيلها لمواجهة تغير المناخ

دراسة بريطانية تكشف طريقة تنفس النباتات.. وتفتح مجال تأهيلها لمواجهة تغير المناخ

اكتشف علماء من معهد الغذاء المستدام التابع لجامعة شيفيلد البريطانية، كيف تتنفس النباتات وكيفية وصول ثاني أكسيد الكربون إلى خلايا الأوراق باستخدام التصوير بالأشعة السينية.

وقال البروفيسور ساشا موني، قائد الفريق المشارك في الدارسة، إن الأشعة السينية كانت تستخدم خلال السنوات الماضية لتصوير الجذور وكيف تنمو في التربة، لكن هذه المرة استطاعت أن ترصد القنوات الهوائية التي تعتبر رئة النبات بشكل ثلاثي الأبعاد.

وأوضح في نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة “الطبيعة”، أن النباتات تمتلك قصبات هوائية على أوراقها تقوم بأخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتوصله إلى ممرات صغيرة منتشرة داخل النبات حتى يستطيع النمو والعيش.

وقال البروفيسور أندرو فليمنج، أحد العلماء المشاركين في الدراسة، إن القصبات الهوائية تحصل على ثاني أكسيد الكربون من الثغور المنتشرة على سطح النباتات، موضحًا أن القصبات الهوائية هي أيضًا ما تنقل الأكسجين إلى البشر.

ووفقًا لـ”Siencedaily”، أكدت الدراسة أن نبات القمح استطاع الصمود لسنوات في الجفاف بسبب قلة المسام على أوراقه وهذا ما جعل الورق كثيفًا ويتحمل النمو في ظل وجود مياه قليلة، وهذا ما يفتح مجال جديد للتحكم في بعض النباتات وتأهيلها لتنمو في مياه وهواء غير الذي اعتادت عليه من خلال تغيير الهيكل الداخلي؛ استعدادًا لمواجهة تغير المناخ الذي سيحدث في السنوات المقبلة.