الرئيسية » أخبار رئيسية » حكومة نتنياهو القادمة بدون ليبرمان في استطلاعات الرأي
أم الدنيا ـ حكومة نتنياهو القادمة بدون ليبرمان في استطلاعات الرأي
بنيامين نتنياهو

حكومة نتنياهو القادمة بدون ليبرمان في استطلاعات الرأي

نشرت صحيفة “معاريف” العبرية اليوم، السبت، نتائج استطلاع رأي تكشف حصول حزب الليكود على 34 مقعدًا برلمانيًا، وحزب “كاحول لافان” على 33 مقعدا، ويظهر معسكر اليمين بدون حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيجدور ليبرمان.

ويتضح من نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد “مأجار موحوت”، أن الأحزاب الدينية ستحافظ على النتائج التي أحرزتها في الانتخابات السابقة التي جرت في شهر نيسان الماضي وحصلت على 16 مقعدًا من أصل 120، بواقع 8 مقاعد لـيهدوت هتوراه، ومثلها لحركة شاس، وبحسب النتائج، يحصل اتحاد أحزاب اليمين على 6 مقاعد، وميرتس على 5 مقاعد، واليمين الجديد على 4 مقاعد، وحزب العمل على 4 مقاعد.

ورغم أن التوجه لدى الأحزاب العربية بإعادة تشكيل القائمة المشتركة، إلا أن الاستطلاع الحالي تعامل معها ككتلتين. وستحصل كتلة الجبهة وطيبي على 6 مقاعد، وكتلة الموحدة والتجمع على 4 مقاعد.

ويحصل معسكر اليمين من دون ليبرمان على 60 مقعدًا، فيما يقتصر تمثيل أحزاب معسكر الوسط – يسار الإسرائيلي على 42 فيما تحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد إذا ما خاضت الانتخابات في قائمتين منفصلتين.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي نشر، فإن عضو الكنيست عن حزب الليكود جدعون ساعر، هو أبرز الشخصيات المرشحة لخلافة رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إذا ما اضطر الأخير للاستقالة من منصبه.

وحصل ساعر على ثقة 33% من أنصار الليكود، فيما حل وزير الخارجية يسرائيل كاتس في المرتبة الثانية، حيث حاز ثقة 29% من أنصار الحزب، ورئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، ثالثا بواقع 16%، وحصل وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، على 6% من ثقة ناخبي الليكود، في حين قال 10% من المستطلعين الذين عرفوا أنفسهم على أنهم أنصار الليكود، إن وزيرة القضاء السابقة، أييلت شاكيد، هي الأنسب لخلافة نتنياهو.