الرئيسية » أخبار رئيسية » تركيا تدرس تأجيل تسلم إس-400 الروسية بعد طلب أمريكي
أم الدنيا ـ تركيا تدرس تأجيل تسلم إس-400 الروسية بعد طلب أمريكي
أرشيفية

تركيا تدرس تأجيل تسلم إس-400 الروسية بعد طلب أمريكي

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع، اليوم الإثنين، إن تركيا تدرس ما إذا كانت ستؤجل عملية تسلم منظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400” المقرر تنفيذها في يوليو/تموز المقبل، وذلك بعد طلب جديد من الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت الوكالة أن هذه الخطوة ستكون بمثابة انفراجة نادرة في العلاقات بين أنقرة وواشنطن بعد أشهر من التوتر المتصاعد بين الحليفين في الناتو، على خلفية خلاف حول شراء تركيا للنظام الروسي، وهي خطوة تعارضها أمريكا.

وكانت تركيا قد قررت في 2017، شراء منظومة “إس-400” من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة.

وترى الولايات المتحدة أن منظومة “إس-400” الروسية، ستشكّل خطرا على أنظمة حلف “الناتو” باعتبار تركيا عضوا فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة مرارا.

وقد نفت أنقرة علنا في وقت سابق أنها تفكر في أي تأخير في شراء المنظومة الصاروخية الروسية.

والجمعة، كشف رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخرالدين ألطون”، أن عملية شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” اكتملت.

وجاء هذا التصريح في تغريدة نشرها “ألطون”، ردا على معلومات نشرها المحرر السياسي في صحيفة “بيلد” الألمانية، “جوليان روبكي”، عبر حسابه على “تويتر”.

وكان “روبكي” قد قال إن “مصادر دبلوماسية (لم يحدد جنسيتها) صرحت لصحيفته، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لن يشتر المنظومة الدفاعية من روسيا”، ليرد عليه “ألطون” مشددا: “عزيزي جوليان، مصادرك خاطئة، خذ المعلومة مني، عملية شراء إس-400 اكتملت”.