الرئيسية » أخبار رئيسية » اليونان تدعو تركيا لوقف انتهاك الحقوق السيادية لقبرص
أم الدنيا_اليونان تدعو تركيا لوقف انتهاك الحقوق السيادية لقبرص

اليونان تدعو تركيا لوقف انتهاك الحقوق السيادية لقبرص

ندد وزير الخارجية اليوناني جورج كاتروجالوس ووزير الدفاع الوطني اليوناني إيفاجيلوس أبوستولاكيس بمحاولات تركيا التنقيب غير القانوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.ودعا وزير الخارجية اليوناني، خلال الندوة السنوية الرابعة للجمعية اليونانية لاقتصاديات الطاقة، حسبما نقلت وكالة الأنباء القبرصية اليوم الأربعاء، تركيا إلى الكف عن انتهاك الحقوق السيادية لجمهورية قبرص وعن الاستمرار في أعمال غير قانونية أخرى.

 

لافتا إلى أن الانتهاك المنهجي للقانون الدولي سيؤدي إلى المزيد من العزل لتركيا، وأعاد إلى الأذهان بيان الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني، والذي بموجبه سوف يستجيب الاتحاد الأوروبي بالشكل المناسب لأعمال تركيا غير القانونية تضامنا مع قبرص.

من جانبه، أدان وزير الدفاع الوطني اليوناني إيفانجيلوس أبوستولاكيس، خلال المؤتمر السنوي السابع للدفاع والأمن لنادي ضباط القوات المسلحة اليونانية، بالأعمال التركية غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، مشددا على أن المجتمع الدولي بما فيه الاتحاد الأوروبي ومصر والولايات المتحدة وإسرائيل قد انتقدوا موقف تركيا.

وأوضح أن اليونان تقع في سياق جيوسياسي معقد وسريع التغير، حيث تشكل الأزمات أخطارا على الاستقرار الإقليمي..مضيفا أن اليونان تنفذ سياسة دفاع نشطة ومتعددة الأبعاد بهدف تأمين الحوار والاستقرار وعلاقات حسن الجوار في المنطقة.