الرئيسية » أخبار رئيسية » قطر ترفض طلبا إماراتيا بتشكيل لجنة للفصل في النزاعات
أم الدنيا

قطر ترفض طلبا إماراتيا بتشكيل لجنة للفصل في النزاعات

أعلنت قطر يوم الجمعة، رفضها طلباً تقدمت به الإمارات لمنظمة التجارة العالمية، يقضي بتشكيل لجنة للفصل في النزاعات بين البلدين.

جاء ذلك في بيان نشره الوفد الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة في جنيف، عبر حسابه على  تويتر، اطلعت عليه الأناضول ، قبل ساعات من انعقاد اجتماع هيئة تسوية المنازعات بمنظمة التجارة المقرر مساء الجمعة.
وأكد الوفد القطري أن الطلبات المقدمة من الإمارات ليس لها مبرر ، مشيرًا أن دولة قطر تجدد التزامها الكامل باتفاقيات المنظمة.
وأواخر يناير/كانون الثاني الماضي، بدأت الإمارات، إجراءات في منظمة التجارة العالمية ضد قطر، بعد قرار الأخيرة حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية .
وأرجع الوفد القطري في بيانه اليوم عدم تمكن السلع الإماراتية من دخول السوق القطرية إلى تدابير الإمارات الانفرادية بفرض حصار جائرغير قانوني على قطر .
وأضاف الوفد تستنكر دولة قطر مواصلة الإمارات الإبقاء على هذه التدابير (الحصار) غير القانونية، وتشكو مع ذلك من عدم توافر إمكانية الوصول إلى السوق القطرية.
ومنذ 5 يونيو/ حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى  دعمها للإرهاب ، وهو ما نفته الدوحة بشدة.
إجراءات الدول الأربع تركت في البداية تأثيرات اقتصادية سلبية على الدوحة، لكن مؤشرات الاقتصاد القطري بدأت تستعيد توازنها تدريجيا.