الرئيسية » أخبار رئيسية » سياحة البرلمان تطالب السعودية بـ100 ألف تأشيرة حج
أم الدنيا ـ ننشر نص قانون الإيجارات القديمة .. أهمها طرد وتسليم المكان خاليًا
مجلس النواب

سياحة البرلمان تطالب السعودية بـ100 ألف تأشيرة حج

طالبت لجنة السياحة والطيران، في مجلس النواب، بزيادة عدد التأشيرات الممنوحة من السعودية لمصر؛ لأداء الحج.

وتحصل مصر حاليا على 78 ألف تأشيرة حج سنويا، ووفقا لمقررات المؤتمر الإسلامي العالمي عام 1987، والذي حدد تأشيرة واحدة لكل ألف نسمة، فإن اللجنة دعت إلى زيادتها على اعتبار أن عدد السكان حالياً مائة مليون نسمة.

ودعا أعضاء اللجنة، أمس الإثنين، وزارة الخارجية المصرية، إلى مخاطبة السلطات السعودية، لزيادة عدد التأشيرات الممنوحة للمصريين، وفق وسائل إعلام محلية.

وأوصت اللجنة بضرورة أن تكون وزارة السياحة هي المسؤول الأول والأخير عن تنظيم الحج والعمرة، وسط انتقادات لنظامي القرعة والحصص في توزيع التأشيرات.

وانتقد رئيس شركة سياحية، التأشيرات الممنوحة من السفارة السعودية في القاهرة إلى مؤسسة الرئاسة ومجلسي الوزراء والنواب، بدلاً من توزيع كل التأشيرات من خلال وزارة السياحة.

وتخصص المملكة العربية السعودية 78 ألف تأشيرة حج لمصر، تتضمن 36 ألف تأشيرة للحج السياحي، فيما يوزع العدد المتبقي بين وزارة الداخلية المسؤولة عن حج القرعة، ووزارة التضامن الاجتماعي المسؤولة عن حج الجمعيات.

وعادة ما تقدم السفارة السعودية بالقاهرة سنويا “تأشيرات المجاملة” التي يتم توزيعها على مؤسسات الرئاسة، والبرلمان، ومجلس الوزراء، ووزارة الخارجية، وعدد من الجهات السيادية، والجرائد المصرية الحكومية والخاصة.