الرئيسية » أخبار رئيسية » بريطانيا: جوليان أسانج سيلجأ للقضاء لتجنب تسليمه إلى الولايات المتحدة
أم الدنيا_ محامية أسانج: موكلي مستعد للتعاون مع أي طلب لتسليمه إلى السويد
جوليان أسانج

بريطانيا: جوليان أسانج سيلجأ للقضاء لتجنب تسليمه إلى الولايات المتحدة

غداة إخراجه من سفارة الإكوادور سيطعن مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج في قرار تسليمه للولايات المتحدة وفق ما أعلنت محاميته. وتسعى واشنطن لمحاكمته لأنه يشكل “تهديدا لأمنها”.

بعدما أمضى ليلته الأولى في الاعتقال غداة توقيفه في سفارة الإكوادور في لندن، يعتزم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج بدء معركة قضائية طويلة لتجنب تسليمه إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته باعتبار أنه يشكل تهديدا لأمنها.

وصباح الخميس أخرج أسانج من السفارة بالقوة برفقة ستة رجال شرطة بلباس مدني نقلوه إلى سيارة مصفحة، وقد غطى الشيب شعره ولحيته وبدا عليه التقدم في السن. وأمكن سماع أسانج في الفيديو لدى نقله من السفارة إلى سيارة الشرطة وهو يردد عبارة “على المملكة المتحدة أن تقاوم!”.

وكان أسانج قد لجأ في العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن لتفادي ترحيله إلى السويد حيث كان يواجه تهمة اغتصاب في ملف أغلق في عام 2017.

ويتهم أسانج في الولايات المتحدة بالتآمر بهدف ارتكاب “قرصنة معلوماتية”، وهي جريمة تصل عقوبتها الى خمس سنوات، بحسب ما كشفت الخميس وزارة العدل الأمريكية. وأسانج متهم بمساعدة الخبيرة السابقة في الاستخبارات الأميركية تشلسي مانينغ في الحصول على كلمة مرور لآلاف الوثائق السرية.