الرئيسية » أخبار رئيسية » الحكومة: قرض صيني بـ 3 مليارات دولار لصالح العاصمة الجديدة
ام الدنيا - الحكومة: قرض صيني بـ 3 مليارات دولار لصالح العاصمة الجديدة

الحكومة: قرض صيني بـ 3 مليارات دولار لصالح العاصمة الجديدة

قال وزير الإسكان عاصم الجزار ، في بيان اليوم، إن الدفعة الأولى من القرض الصيني تبلغ حوالي 834 مليون دولار تقريبا من إجمالي 3 مليارات دولار قيمة تمويل المشروع، وستغطي تكاليف إنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع.

وأضاف أن الدفعة الأولى من القرض المخصص لتمويل وتصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مجموعة البنوك الصينية الممولة للمشروع بقياده بنك  الصيني الحكومي ICBC.

وأضاف الجزار أن الأبراج تطل على الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”، ويتم تنفيذ المنطقة بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، من أكبر شركات المقاولات بالعالم، حيث تم صب القواعد الخرسانية العادية والمسلحة “اللبشة” للبرج الأيقوني، وباقي الأبراج، ويجري الانتهاء من أعمال الأساسات (قواعد وخوازيق) لباقي الأبراج، وكذا الأعمال الخاصة بالمكاتب الدائمة للمالك ومكتب الإشراف على التنفيذ.

وفي سياق متصل كان وزير النقل السابق هشام عرفات قد أعلن يناير الماضي عن توقيع اتفاقا نهائيا مع بنك التصدير والاستيراد الصيني بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل قطار كهربائي بين مدينة العاشر من رمضان الصناعية و العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكر الوزير أن فائدة القرض تبلغ 1.8 بالمئة، مع فترة سماح 5 سنوات، مضيفا أنه سيتم تخصيص 461 مليون دولار من التمويل للإنشاءات و739 مليون دولار للوحدات المتحركة.

كما أعلن اللواء أشرف فطين، رئيس القطاع الهندسي في العاصمة الجديدة، عن التخطيط لإقامة مدينة ترفيهية على مساحة 5000 فدان بتكاليف متوقعة 17 مليار دولار، بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة فى الأنشطة الترفيهية.

كما أعلن أن شركة العاصمة الإدارية تتفاوض مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ وإدارة «الداتا سنتر» بالمشروع باستثمارات من 4 إلى 5 مليارات دولار،

كما كشف عن مفاوضات مع مؤسسات رياضية لإقامة مشروع رياضى على مساحة 150 فدانا، والاتفاق مع شركة فرنسية كبرى لإدارة محطات الكهرباء فى العاصمة الإدارية، إلى استثمارات أجنبية وخليجية مرتقبة بالمرحلة الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 50 مليار دولار، أغلبها فى مجالات البنية التحتية والتكنولوجية، إلى جانب مشروعات ترفيهية ورياضية.

وكان رئيس هيئة العاصمة الجديدة اللواء احمد زكى عابدين أعلن أكتوبر الماضي أن إجمالى التكلفة للمرحلة الأولى للعاصمة تبلغ 300 مليار جنيه والتى سيتم الانتهاء منها بالكامل خلال 3سنوات من الآن.

كما أعلن في ديسمبر الماضي أن تكلفة المرافق الرئيسية بالعاصمة الإدارية تبلغ 140 مليار جنيه، على رسها الصرف الصحي وتوصيل المياه والكهرباء.