الرئيسية » أخبار رئيسية » المفكر المصري فهمي هويدي: تداعيات مأساوية لمقتل خاشقجي بالعالم العربي
أم الدنيا_ الكاتب فهمي هويديتداعيات “مأساوية” لمقتل خاشقجي بالعالم العربي

المفكر المصري فهمي هويدي: تداعيات مأساوية لمقتل خاشقجي بالعالم العربي

علق الكاتب والمفكر المصري فهمي هويدي على حادثة مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.وقال هويدي بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”، إن “مقتل خاشقجي ستكون له تداعيات (مأساوية) على الأوضاع في العالم العربي”.

واعتبر هويدي، في مقابلة مع شبكة “دويتشه فيله” الألمانية، أن مقتل خاشقجي، سيشكل “صدعا على جبهة مؤازري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وقال إن “مقتل خاشقجي، سيكون له تداعيات مأساوية على العالم العربي، وفي مقدمته السعودية”.

وأضاف هويدي، أنه “في حال عزل الأمير بن سلمان، فإن هذا سيخلق أزمة بالنسبة للأمراء المتحالفين الآخرين”.

وأعرب المفكر المصري، عن ثقته التامة بأن “ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، لا ينام الليل في هذه الأيام، ويتابع عن قرب ما سيحدث رفيقه (ابن سلمان)”.

ورأى أنّ موقف المجتمع الدولي تغيّر حيال قضية خاشقجي.

وأشار هويدي، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “أصبح يتحدث عن عقوبات قد تُفرض على السعودية، وهذا لم يكن أبدًا حديثه في بداية الأزمة”.

والسبت الماضي، أقرّت الرياض بعد صمت دام 18 يوما، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي. وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول أن “فريقا من 15 سعوديًا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.