الرئيسية » أخبار رئيسية » وزير الطاقة التركي: تركيا لن تسمح بإتمام أي مشاريع في البحر المتوسط دون موافقتها
موقع مصر الجديدة الإخباري
وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا فاتح دونمز

وزير الطاقة التركي: تركيا لن تسمح بإتمام أي مشاريع في البحر المتوسط دون موافقتها

صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا فاتح دونمز، أن بلاده لن تسمح بإتمام أية مشاريع لم تحصل على موافقتها في شرق البحر الأبيض المتوسط. ويأتي ذلك بعد توقيع مصر اتفاقيتين بتروليتين جديدتين في ظل خلاف قائم مع أنقرة في هذه المسألة.

وأشار دونمز إلى تسارع وتيرة أعمال التنقيب في شرق البحر المتوسط، مفيدًا أنه خلال البضعة أشهر القادمة ستبدأ آلات التنقيب العمل في البحر المتوسط لإتمام أول عملية التنقيب، وأن الحكومة باشرت المباحثات لشراء ثاني سفينة تنقيب.

وأضاف دونمز أيضًا أن تركيا أنفقت 10 مليار دولار على أعمال التنقيب عن النفط وإنتاجه خلال الـ 16 عامًا الأخيرة، وأن نصف هذا التمويل جاء من شركة النفط التركية، بينما جاء النصف الآخر من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأكد الوزير أن تركيا لن تمرر أي اتفاق لا تحصل فيه قبرص التركية على “حصتها العادلة”.

جاءت هذه التصريحات عقب توقيع اتفاقية لإنشاء خط غاز طبيعي بين مصر وقبرص اليونانية، وقع وزير البترول المصري طارق الملا مع وزير الطاقة القبرصي ياكوروس لاكوتروبيس، اتفاقيةَ إنشاء خط غاز طبيعى للتصدير من قبرص إلى مصر.

وفي غضون ثلاثين يومًا سيتم تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على المشروع، حيث هناك سعي لتصدير الغاز الطبيعي من ساحة أفروديت التي حددتها قبرص في البحر المتوسط إلى مرافق تمييع الغاز في إدكو المصرية من خلال خط الغاز المشار إليه.

من جانبها تستنكر أنقرة الخطوات المتعلقة بالغاز الطبيعي التي يتخذها اليونانيون بمفردهم في البحر المتوسط، ففي تعليق منه على أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي الأحادية الطرف في البحر المتوسط، ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن السفن الحربية والقوات الجوية وشتى الوحدات الأمنية الأخرى التابعة لتركيا تتابع التطورات بالمنطقة عن كثب مع إمتلاكها صلاحية التدخل.

وأضاف أردوغان: “ننصح الشركات الأجنبية التي تعمل في مياه قبرص ألا يصبحوا أداة لأعمال جريئة، ثقةً في الطرف اليوناني. حقوقنا في بحر إيجة وقبرص كحقوقنا في عفرين”.

وتعترض تركيا على اتفاقية وقعت عام 2013 بين مصر وقبرص، لإعادة ترسيم الحدود البحرية واستغلال الموارد النفطية.

وكان مولود شاويش أوغلو وزير الخارجية التركي أعلن أن تركيا تخطط لبدء أعمال التنقيب في شرق البحر المتوسط قريبًا.

 

نقلا عن جريدة زمان التركية