الرئيسية » أخبار رئيسية » مستشارة ترامب السابقة: البيت الأبيض أطلق هاشتاجا لعزل الرئيس الأمريكي
أم الدنيا ـ مستشارة ترامب السابقة: البيت الأبيض أطلق هاشتاجا لعزل الرئيس الأمريكي
دونالد ترامب وأوماروسا مانيجولت نيومان

مستشارة ترامب السابقة: البيت الأبيض أطلق هاشتاجا لعزل الرئيس الأمريكي

أكدت أوماروسا مانيجولت نيومان، المستشارة السابقة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن البيت الأبيض، دشن حملة واسعة لعزل الرئيس من منصبه، بموجب المادة الـ25 من الدستور، مشيرةً إلى أن موظفي الإدارة الأمريكية، دشنوا هاشتاجا على “تويتر” لهذه الحملة بعنوان #TFA.

ويجيز التعديل الذي أدخل على المادة 25 من الدستور الأمريكي عام 1963 عزل الرئيس قبل انتهاء ولايته في حال أبلغ “نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسيين في الوزارات التنفيذية أو أعضاء هيئة أخرى، يحددها الكونجرس بقانون، رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ورئيس مجلس النواب، تصريحهم الخطي بأن الرئيس عاجز عن القيام بسلطات ومهام منصبه”.

وقالت أوماروسا في تصريحات لشبكة “إم.إس.إن.بي.سي” الأمريكية، مساء الأحد: “كلما حاول ترامب التصرف بطريقة غير منطقية أو مجنونة أو حتى حاول تغيير المسئوليين وعزلهم من مناصبهم، فكر موظفوا البيت الأبيض في اللجوء إلى المادة 25 من الدستور، حينما كنت مستشارة لديه، كنا نلجأ إلى موقع تويتر ونستخدم هاشتاج #TFA”.

وأضافت: “أكره أن أعترف بذلك، لكن هذا الهاشتاج كان يستخدم كثيرًا بين موظفي البيت الأبيض”.

وعلى مدار تاريخ الولايات المتحدة، لم يتم استخدام هذه المادة إلا في حق رئيسين فقط هما أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون 1998، قبل أن يُبرأ من التهم الموجهة إليه.

وعندما كان يُعد قانون عزل الجمهوري ريتشارد نيكسون عام 1974 للكونجرس أسرع نيكسون لإعلان استقالته، بعد ثبوت وضعه أجهزة تنصت داخل مكاتب الحزب الديمقراطي المعروفة بـ”فضيحة ووترجيت” غير المسبوقة في تاريخ الرئاسة الأمريكية.