الرئيسية » أخبار رئيسية » السر وراء تسمية قارات العالم بهذه الأسماء وأصولها
أم الدنيا ـ السر وراء تسمية قارات العالم بهذه الأسماء وأصولها
قارات العالم

السر وراء تسمية قارات العالم بهذه الأسماء وأصولها

أصبح اليوم البحث عن أي معلومة يريد أي شخص في انحاء العالم معرفتها أمر سهل للغاية، فقط هي كبسة زر يمكنها ان تعرض لك عدد هائل من نتائج البحث عن أي شيء بفضل شبكات الانترنت، ولكن هناك بعض المعلومات لا نملك أي شغف لمعرفتها رغم أهميتها، فقط الأشخاص الذين يملكون شغف البحث وراء اصول الأشياء من سيقوم بفعل ذلك .

ولكن هناك معلومات بمجرد معرفتها تشعر بأنك كان يجب عليك البحث عنها من قبل ، مثل الأسرار التي كانت السبب في تسمية قارات العالم بهذه الأسماء ، ومن الذي أطلق عليها الأسماء التي تعرف بها اليوم ؟ وهل مجموعة واحدة هي التي اتخذت على عاتقها مسئولية تسمية القارات أم أن ذلك حدث بشكل غير منظم ؟

1- قارة إفريقيا

قارة إفريقيا أو القارة السمراء تعد من أوائل قارات العالم التي استقر بها الإنسان وتم تعميرها ، مما جعل هناك عدد كبير من القصص التي سجلها المؤرخون وعلماء الجغرافيا حول اصل  تسمية قارة إفريقيا ، وهناك ثلاثة نظريات حول اختيار الاسم وهم:

– تعود كلمة إفريقيا غلى اللغة اللاتينية وتنقم إلى قسمين وهم (Afar)والتي تعني الغبار (ica) التي تعني أرض ، مما يعني أن أصل الاسم يعني ارض الغبار بسبب كثرة الصحاري الموجودة في إفريقيا .

– أن أصل اسم القارة جاء بعد أن قامت الحرب اليونقية الثانية بين الرومان وقرطاج (تونس الآن) ، وأن في هذا الوقت أطلق الرومان اسم إفريقيا على المقاطعة الجديدة .

– أما النظرية الثالثة ترجع اصل تسمية قارة إفريقيا إلى قبيلة ( إفري) وهي اقدم قبيلة عاشت في القارة السمراء ، وتعني هنا كلمة إفريقيا بشكل حرفي (أرض القبيلة إفري) .

2- قارة آسيا

هناك نظريتان لأصل تسمية قارة آسيا أحدهم ترجع التسمية إلى الحضارة الرومانية كما حدث عند تسمية قارة إفريقيا ، وأخرى ترجعها إلى حضارة الإغريق وهم :

– تقول النظرية الأولى إلى أن تسمية قارة آسيا يرجع إلى عام 440 ق.م حيث استخدمه الملك هيرودوت للاشارة إلى عن أحد الجزر الموجودة في آسيا وتمتد على ساحل بحر الإيجه ، وبعد ذلك أطلق الاسم على القارة بأكملها .

– النظرية الثانية ترجع أصل التسمية إلى كلمة (asu)والتي تعني الشرق في اللغة الإغريقية .

3-قارة أستراليا

كانت هناك إشاعات قديماً عند الرومان وهي أن هناك مكان مجهول قريب منهم ، ولكن عدم قدرتهم البحرية على الوصول له ، وبالفعل لم يتم اكتشاف قارة أستراليا إلا على يد الأوروبيين فيما بعد ، ولكن أصل الاسم جاء من الحضارة الرومانية التي كانت  تطلق عليها اسم أستراليا بمعنى ( الأرض المجهولة ) .

4- قارة أوروبا

ترجع تسمية القارة الاوروبية بهذا الاسم إلى الأسطورة اليونانية القديم عن (زيوس) حيث تحكي الأسطورة عن أميرة محبوبة كان يعشقها زيوس، مما جعله يخطفها على هيئة ثور أبيض  وكانت هذه الأميرة تسمى (أوروبا) مما يعني أن مصدر الاسم هو أسطورة زيوس .

وكلمة اوروبا في اللغة الكادية القديمة تعني الاتجاه الأسفل .

5- الأمريكيتين

ترجع تسمية الأمريكيتين (أمريكا الشمالية ، وأمريكا الجنوبية) إلى الرحالة (أمريكو فيسبوتش) وهو أول من كشف أن الأمريكيتين ليسوا جزء من قارة آسيا على الإطلاق ، وذلك بعد أن قام برحلة استكشافية إلى هناك عام 1499 ، وبعد عودته قام فيسبوتشي بنشر كتاب يتحدث عن رحلتها وبالفعل هو اول من أطلق اسم أمريكا على القارتين.

6- أنتاركتيكا (القارة المتجمدة)

أتت تسمية قارة أنتاركتيكا من الكلمة اليونانية (antarktike) والتي تعني أقصى الشمال ، وأيضاً عرف العالم اسم أنتاركتيكا حيث اطلقته الفرنسيين عام 1500 على أحد مستعمراتهم في البرازيل .