الرئيسية » أخبار رئيسية » إعصار “مكونو” يقترب من السعودية بعد سلطنة عمان وسقطرى
أم الدنيا ـ إعصار "مكونو" يقترب من السعودية بعد سلطنة عمان وسقطرى
أرشيفية

إعصار “مكونو” يقترب من السعودية بعد سلطنة عمان وسقطرى

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، الجمعة، أن تأثير إعصار “مكونو” على المملكة يبدأ الليلة بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني قوله إن من المتوقع أن يصاحب الإعصار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75 كم/س، من فجر السبت على الخرخير.

وأوضح القحطاني أن حالة تأثير الإعصار، ستستمر إلى يوم الثلاثاء، وأن سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار “مكونو”، مبيناً أن الهيئة ستوافي الجميع بمستجدات الحالة أولاً بأول على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد.

وكان الإعصار مكونو قد ضرب سلطنة عُمان مساء الجمعة، وتسبب في وفاة طفلة (12 عاما) فضلا عن إلحاق خسائر مادية كبيرة في صلالة.أرشيفية

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العماني يوم الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

ثم ذكرت الهيئة على صفحتها على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي في وقت لاحق أنها “تُمدد إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران يوم غدٍ السبت لمدة 24 ساعة أخرى بسبب تأثر محافظة ظفار باعصارمكونو”.

من جهة اخرى ،كانت الحكومة اليمنية قد أعلنت محافظة سقطرى، محافظة منكوبة بسبب ما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات بسبب الإعصار.

وخلال اليومين الماضيين أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، تحذيرات من “تأثيرات خطيرة” لإعصار “مكونو” على محافظات سقطري والمهرة وحضرموت.

أكد مسؤولون يمنيون أن 19 شخصا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى يوم الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار جمة.

وضرب الإعصار منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .