الرئيسية » أهم الأخبار » أمريكا تعلق خدمات إصدار التأشيرات في تركيا بصورة دائمة
أم الدنيا ـ أمريكا تعلق خدمات إصدار التأشيرات في تركيا بصورة دائمة

أمريكا تعلق خدمات إصدار التأشيرات في تركيا بصورة دائمة

في خطوة اعتبرتها الصحافة المحلية والدولية “صادمة”، أعلنت السفارة الأمريكية في أنقرة تعليقها للخدمات القنصلية الخاصة بإصدار تأشيرات الدخول في تركيا في بيان أصدرته أمس الأحد.

وقالت السفارة في بيانها: “إن الأحداث الأخيرة دفعت الحكومة الأمريكية إلى إعادة النظر في تعهدات الحكومة التركية فيما يتعلق بملف أمن أفرادها ومؤسساتها القنصلية. وقد أصدرنا قرارًا بتعليق خدمات إصدار التأشيرة لغير المهاجرين لدى البعثات الدبلوماسية الأمريكية، ويطبق هذا القرار اعتبارًا من ساعته وتاريخه”.

وكان من اللافت أن القرار المنشور لا يشمل أي معلومات عن موعد ومدة تعطيل تلك الخدمات أو أي تفاصيل أخرى، مما يدل على أن القرار يعني تعليق خدمات إصدار التأشيرات في تركيا بصورة دائمة.

وكانت السلطات التركية قد ألقت خلال الأيام الماضية القبض على مسؤول الاتصال بالقنصلية الأمريكية “M. T”، ووجهت له تهم التخابر السياسي والعسكري، ومحاولة قلب النظام الدستوري في البلاد.

ومن جانبه رد السفير الأمريكي جون باس على هذه الخطوة من خلال تصريحات له مع مجموعة من الصحفيين، معربًا عن استيائه من الخطوة التي أقدمت عليها السلطات التركية، زاعمًا أن حكومة حزب العدالة والتنمية تسعى للانتقام من بعض الأشخاص بعينهم.

وفيما يبدو أنه تطور سريع للأحداث، نقلت وسائل الإعلام ووكالات أنباء أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأمريكي ريكس تيليرسون، مشيرة إلى أن طلب اللقاء التليفوني جاء من قبل الجانب الأمريكي، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وأثار القرار الأمريكي ضجة كبيرة في الإعلام الاجتماعي حيث علق رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتهم قائلين: “في الوقت الذي كان الرئيس رجب طيب أردوغان يسعى لضمّ تركيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون بقيادة روسيا والصين، بعد تخليه من الانضمام للاتحاد الأوروبي رأينا أنه ضمّ تركيا إلى قائمة الدول التي علقت الولايات المتحدة خدمات إصدار التأشيرات فيها، وهي: فنزويلا، اليمن، سوريا، ليبيا، إيران، كوريا الشمالية!”.

Comments

comments