الرئيسية » أخبار رئيسية » موقع أمريكي يكشف حجم الهدايا التي حصل عليها ترامب خلال زيارته للسعودية
أم الدنيا ـ موقع أمريكي يكشف حجم الهدايا التي حصل عليها ترامب خلال زيارته للسعودية
سلمان وترامب

موقع أمريكي يكشف حجم الهدايا التي حصل عليها ترامب خلال زيارته للسعودية

أبرز موقع “ديلي بيست” الأمريكي، في تقرير له اليوم الاثنين، الهدايا التي تلقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، حيث نشر الموقع الأمريكي وثائق تؤكد حصول الرئيس ترامب على ما يقرب من 83 هدية، والتي تشمل سيوف وخناجر مُطعمين بالمعادن النفيسة وعمل فني يضم صورة للرئيس الأمريكي، علاوة على عمل فني لامرأة سعودية.

وأشار التقرير إلى قرار ترامب بأن تضم زيارته الخارجية الأولى المملكة العربية السعودية هو قرار فردي، والذي كسر التقليد الرئاسي المعتاد لأسلافه في زيارة المكسيك أو كندا، حيث وصف التقرير الهدايا الملكية السعودية بـ “الهدايا المجنونة”.

وبحسب التقرير، فمن المثير للدهشة سلوك الرئيس الأمريكي أثناء الزيارة، حيث أعلنت إدارة ترامب عن إبرامها صفقة أسلحة بقيمة 110 مليار دولار مع السعوديين، والتي بلغ مجموعها 350 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وهو ما يعطي مؤشرًا عن الاختلاف الواضح بين سياسة ترامب والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لاسيما وأن العلاقة بين واشنطن والرياض لم تكن على مايرام في نهاية ولاية الرئيس أوباما.

كما نقل الموقع الأمريكي عن سارة ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة “هيومان رايتس ووتش”، قولها إن قرار ترامب بزيارة السعودية يشير بوضوح إلى ترتيب أولوياته العليا لعلاقة أمريكا الأكثر ربحية مع عملائها في مجال بيع الأسلحة حول العالم.

وانتقد التقرير الاختلاف بين تصريحات ترامب، خلال الحملة الرئاسية، والتي هاجم فيها دونالد ترامب هيلاري كلينتون لقبولها أموال من المملكة العربية السعودية، معربًا عن دهشته من وجود عمل فني “لامرأة سعودية” ضمن الهدايا التي منحتها الأسرة الملكية السعودية، لاسيما وأن المرأة السعودية تعاني من ضغوط اجتماعية كبيرة.

وقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أواخر مايو الماضي، بزيارة رسمية إلى السعودية، والتي أعقبها إسرائيل ثم الفاتيكان، وتعتبر هذا الزيارة الأولى تاريخياً لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.