الرئيسية » أخبار رئيسية » إسرائيل بصدد توسيع حقول الغاز.. وتنظم مؤتمرا للمستثمرين لزيادة إنتاجها
أم الدنيا ـ إسرائيل بصدد توسيع حقول الغاز.. وتنظم مؤتمرا للمستثمرين لزيادة إنتاجها

إسرائيل بصدد توسيع حقول الغاز.. وتنظم مؤتمرا للمستثمرين لزيادة إنتاجها

نظمت إسرائيل مؤتمرًا للمستثمرين فى مجال الطاقة، يوم الاثنين، بهدف الاستفادة من حقل “ليفتان” للغاز الطبيعى، الذى اكتُشف قبل 4 سنوات، وشهد المؤتمر استضافة كبار رجال الأعمال الإسرائيليين، لطرح وجهات نظرهم فيما يخص الاستثمار فى هذا المجال.
من جانبه، قال رجل الأعمال الإسرائيلى “يتسحاق تشوفا”، الشريك فى إنتاج الغاز من حقل “ليفتان”، إن إسرائيل بصدد توقيع عديد من الاتفاقيات التجارية حول الحقل، مع تركيا ودول أوروبية أخرى فى منطقة اليورو، متابعًا: “عام 2017 سيكون عام الاستثمارات فى مجال الطاقة لإسرائيل”.
وأضاف “تشوفا” فى مؤتمر المستثمرين، أن شركة “ديليك” المسؤولة عن الحقل، تقوم بكامل المهام الموكلة إليها، للوفاء بتعهداتها بشأن تصدير الغاز للدول الأجنبية فى منتصف عام 2019، مؤكدا أن الشركة المسؤولة عن الحقل تنفذ أعمال تطوير لزيادة إنتاج الحقل من 12 مليار متر مكعب، إلى 21 مليار متر مكعب، من خلال زيادة الحفر الخاص بالحقل للبحث عن البترول، وأن الهدف هو أن تصبح شركة “ديليك” المالكة للحقل شريكًا عالميًا رائدًا، من خلال توسيع استثمارتها فى أنحاء العالم.
فى سياق متصل، قال “يوسى أفو”، مدير عام شركة “ديليك”، إن الشركة ستزيد خلال الفترة المقبلة من أعمال البحث والتنقيب عن البترول، فطبقا للتقديرات يقع البترول أسفل الحقل بـ7 كيلو مترات، متابعًا: “اكتشاف الغاز الطبيعى فى حقل ليفتان، غيّر خريطة إسرائيل فى مجال الطاقة، وهذا ما سيفعله اكتشاف البترول أيضًا، الذى سيبدأ التنقيب عنه فى مارس المقبل”.
في هذا السياق عقدت اجتماعا في تل أبيب بين وزراء الطاقة من إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا قال كانتي للصحفيين إنه يعتقد أن المشروع “سيفي بكل المتطلبات اللازمة” بما يسمح بتقديم تعهدات مالية.
وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن خط الأنابيب قد يتم استكماله في 2025 “لكننا سنحاول تسريع الخطى وتقليص الإطار الزمني.”
وذكر وزراء الطاقة أنهم سيعقدون اجتماعهم المقبل في قبرص خلال ستة أشهر لمواصلة التقدم في المشروع.

Comments

comments