الرئيسية » أخبار رئيسية » عاجل .. القضاء الإداري يصدر قراره بشأن بطلان تصديق “السيسي” على “تيران وصنافير”
أم الدنيا ـ اليوم.. السيسي يستقبل رئيس زامبيا

عاجل .. القضاء الإداري يصدر قراره بشأن بطلان تصديق “السيسي” على “تيران وصنافير”

قرر المستشار بخيت إسماعيل، رئيس محاكم القضاء الإداري، أمس الثلاثاء، إحالة 8 دعاوى قضائية تطالب ببطلان تصديق رئيس الجمهورية على اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها، دون تحديد جلسة لها أمام المحكمة.

كان المحامي خالد علي وآخرون قد أقاموا هذه الدعاوى المشار إليها وطالبوا فيها بشكل مستعجل بوقف تنفيذ إجراءات تسليم جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، إلا أن إحالة هذه الدعاوى للمفوضين دون عقد جلسة لبحث الشق المستعجل يعتبر رفضاً للبت فيه حالياً.

كما طالبوا بحظر القيام بأي تصرفات قانونية تنال من سيادة مصر على الجزيرتين، وعدم إنزال العلم المصري من على الجزر، مع حظر رفع علم أي دولة أخرى، مع حظر الموافقة والتصديق على الاتفاقية، مع الموافقة على اتخاذ إجراءات الطعن أمام الدستورية على نصوص المواد 1 و4 و86 و94 و100 و190 و184 و157 و151 و144 و119 و118 من الدستور مع بطلان الاتفاقية واعتبارها كأن لم تكن.

واختصمت الدعاوى كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ووزيرى الخارجية والداخلية بصفتيهما.

وذكرت الدعاوى أن محكمة القضاء الإداري أصدرت حكمها ببطلان تلك الاتفاقية، الذي أيدته المحكمة الإدارية العليا، ومن ثم فإن الحكم عنوان الحقيقة ويترتب عليه بطلان أي إجراء يصدر من السلطة التنفيذية بحق التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير.

وأجمعت الدعاوى على أن الأحكام الصادرة من مجلس الدولة أحكام باتة ونهائية، وأن المحكمة الدستورية العليا لم تفصل في دعاوى تنازع الاختصباص المقامة أمامها من الحكومة حتى الآن.

 

نقلا عن الجريدة الفورية