الرئيسية » أخبار رئيسية » “روسيا الصغيرة” دولة جديدة برعاية “روسيا الكبيرة”
أم الدنيا ـ "روسيا الصغيرة" دولة جديدة برعاية "روسيا الكبيرة"

“روسيا الصغيرة” دولة جديدة برعاية “روسيا الكبيرة”

أضيفت اليوم دولة جديدة إلى دول العالم، حيث أعلن انفصاليون في شرقي أوكرانيا، إنشاء دولة جديدة أطلقوا عليها اسم «مالوروسيا» وترجمتها «روسيا الصغيرة».

الانفصاليون الموالون لروسيا ألقوا بيانا إعلان أذاعته وكالة «دونتسك للأنباء» الموالية لهم وجاء فى البيان: «لقد برهنت حكومة أوكرانيا على أنها دولة فاشلة، وأبدت عجزها الحالي والمستقبلي عن تحقيق السلام والرخاء لسكانها».

ومن جانبه فقد تعهد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو باستعادة السيادة الأوكرانية على المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون ، وذلك في رد فعل على إعلان الانفصاليين.

ولجأ الرئيس بوروشينكو إلى موقع «تويتر» ليغرد ونشر: «إن مشروع روسيا الجديدة لم يعد له وجود».

وجدير بالذكر أن حركة تمرد انفصالية كانت قد تكونت في إقليمي «دونتسك ولوهانسك» في أقصى المنطقة الشرقية من أوكرانيا منذ ثلاثة أعوام، عندما أطاحت كييف برئيسها الموالي لروسيا وسط احتجاجات جماعية تدعو إلى إقامة علاقات أوثق مع الغرب، وردت روسيا على ذلك بإدانة الإطاحة بالرئيس ووصفتها بأنها انقلاب مدبر من الغرب وردت بضم إقليم القرم الجنوبي، وهو موقع قاعدة بحرية روسية كبرى مطلة على البحر الأسود، وساندت روسيا علنا قضية المتمردين في إقليمي أوكرانيا الشرقيين، وقتل فى هذا الصراع نحو عشرة آلاف شخص وفقًا لتقديرات الألمم المتحدة، ودعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا – التي تراقب بشكل مستقل عمليات القتال في تلك المنطقة – ودعت الجانبين إلى وقف القتال وسفك الدماء.