الرئيسية » أهم الأخبار » 7 قتلى في إثيوبيا بتظاهرات ضد الحكومة
أم الدنيا ـ 7 قتلى في إثيوبيا بتظاهرات ضد الحكومة
المظاهرات في إثيوبيا

7 قتلى في إثيوبيا بتظاهرات ضد الحكومة

قتل 7 أشخاص على الأقل في إثيوبيا السبت 6 أغسطس خلال صدامات بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة إثر احتجاجات في العاصمة أديس أبابا للمرة الأولى.
وأفادت مصادر محلية بأن موجة الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد مؤخرا أطلقتها اثنتان من المجموعات العرقية الرئيسية في البلاد، مجموعتا أورومو وأمهرة(أكبر المجموعات العرقية في البلاد وتمثلان معا 80 % من سكان إثيوبيا).
وتشير تلك التظاهرات إلى استياء متزايد لدى هاتين المجموعتين من التهميش لصالح مجموعة تيغراي المتهمة بالاستحواذ على المناصب الحكومية والعسكرية المهمة.
وأفاد شهود عيان لمصادر إعلامية بأن 7 متظاهرين على الأقل قتلوا في نيميكتي ووليغا غرب البلاد وهي منطقة تقطنها غالبية من إثنية أورومو، كما تم اعتقال عشرات الأشخاص في العاصمة، وتعرض بعضهم لضرب مبرح في أول تظاهرة ضد الحكومة في العاصمة الإثيوبية منذ بداية موجة الاحتجاجات.
وتجمع نحو 500 متظاهر السبت 6 أغسطس في ساحة ميسكل الرئيسية في العاصمة، بدعوة من المعارضة الممثلة لمجموعة أورومو القومية الرئيسية في البلاد، مرددين شعارات بينها “نريد حريتنا” و”أفرجوا عن سجنائنا السياسيين”.
وكان رئيس الوزراء هايله مريم ديساليغنه أعلن الجمعة 5 أغسطس حظر التظاهرات “التي تهدد وحدة البلاد”، وسمح للشرطة باستخدام كل الوسائل اللازمة لمنعها.
وحشدت أكبر تظاهرة في الأسابيع الأخيرة عشرات آلاف الأشخاص في 31 تموز/يوليو في غوندار بشمال البلاد.