الرئيسية » كل الأخبار » أخبار مصر » “بصمة القدم” لحماية الأطفال من الخطف والاستبدال
أم الدنيا ـ "بصمة القدم" لحماية الأطفال من الخطف والاستبدال
صورة تعبيرية

“بصمة القدم” لحماية الأطفال من الخطف والاستبدال

بعد إعلان وزارة الداخلية، عن تطبيق ما يسمى بـ«بصمة القدم»، بحسب اللواء إيهاب عبدالرحمن مساعد الوزير لقطاع الأحوال المدنية، عن خطة لوزارة الداخلية لتضمين شهادة ميلاد الطفل بصمة لقدمه و”باركود” بالرقم القومي لوالديه؛ للقضاء عل ظاهر خطف الأطفال.
يعني إيه بصمة القدم؟
بصمة القدم هدفها الأول هو تعريف بهوية الطفل، وهي بصمة تكن مع الطفل منذ الولادة وحتى بمرور الزمن، بعكس بصمة أصابع اليد التي لا تكون واضحة لدى الطفل حديث الولادة. وهي طريقة متبعة في أغلب البلدان وبينها دول عربية مثل السعودية والإمارات.
دكتورة النساء والتوليد حمدية محمد محمود، قالت إن الطريقة التقليدية الوحيدة المتبعة حاليا في المستشفيات لحفظ الأطفال حديثي الولادة، هو أسورة تعريفية توضع حول معصم الطفل، لسهولة التعرف عليه.
وأضافت حمدية، أن نظام بصمة قدم الطفل لم يتبع في مصر، وإن طبق سيحل العديد من المشاكل المتعلقة بتبديل الأطفال أو خطفهم. مشيرة إلى أن هذا النظام مطبق ومعمول به بالفعل في السعودية.
كيف تفيد؟
في مستشفى قليوب المركزي، منذ أسابيع، قامت إحدى الممرضات بتبديل طفلة حديثة الولادة مكان أخر، وعندما لاحظ أهل الطفل الأمر تم إبلاغ قسم الشرطة وتم التحقيق في الأمر واكتشاف الواقعة.
الواقعة لم تتطور إلى الحاجة إلى الكشف عن البصمات. لو كان تطور إلى ذلك لكانت بصمة قدم الطفل هي الفيصل في الموضوع.
لكن واقعة سابقة في دولة السعودية جعلتها تطبق النظام بشكل عاجل، وهو تبديل طفل سعودي حديث الولادة مكان آخر تركي الولادة، الأمهات وضعن أطفالهن في نفس المستشفى، وخطأ قام العاملون باستبدال الطفلين ليعيش كل منهم لدى الأسرة الخطأ. وبعد اكتشاف الواقعة تم تطبيق نظام «بصمة القدم».
المقترح ليس جديدا
مقترح «بصمة القدم» للطفل لم يكن جديدا على الوسط المصري، ففي شهر فبراير الماضي طالب «الائتلاف المصري لحقوق الطفل» بتطبيق تلك نظام تلك البصمة لحماية الأطفال من الاختطاف دون استجابة.
وقال هاني هلال منسق الائتلاف، إن الائتلاف طالب من قبل بتفعيل تلك الميزة، ولم تخرج إلى حيذ التنفيذ إلا في الأيام الماضية، بعد اجتماع مع الائتلاف والمجلس القومي للأمومة والطفولة وومثلين عن وزارة الداخلية والصحة.
وأضاف هلال أن بصمة القدم، لن تقتصر على الأطفال حديثي الولادة فقط، بل ستمتد إلى أطفال الشوارع أيضا لتحديد نسبهم وذويهم.

طريقة التنفيذه
اللواء إيهاب عبدالرحمن، قال في تصريحات صحفية، إن تنفيذ المقترح سيبدأ خلال شهرين من خلال مكاتب الصحة بالمحافظات، حيث سيتم أخذ بصمة الطفل أولا بالحبر لحين توفير أدوات أخذ البصمة بطريقة مميكنة.
وأضاف عبدالرحمن، أن البصمة ستؤخذ بشكل إلزامي، مرفقة بإخطار ولادة الطفل لقيده بالسجل المدني.
وأشار إلى أن الشهادة الجديدة تستهدف مواجهة جرائم خطف الأطفال وتساهم في مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع حيث أنها سوف تكشف عن جذور وأصول هؤلاء الأطفال المتسربين في الشوارع.