الرئيسية » كل الأخبار » أخبار مصر » 16 نصيحة مهمة عند شراء سيارة مستعملة
ام الدنيا - سيارة

16 نصيحة مهمة عند شراء سيارة مستعملة

يحلم البعض بإمتلاك سيارة لما أصبح لها من أهمية فى الحياة اليومية.. فإذا تحدثنا عن السيارات الجديده فهى لا تحتاج للعديد من النصائح عند الشراء كونها تخضع فى الأساس للضمان حيث تتلخص النصائح حول تحديد نوع السيارة، وسعرها ،وتوفر قطع الغيار وكذلك الوكيل.
أما المستعملة فهنا يكمن العناء والمجهود، فلابد من التفكير والفحص والتأكد من سلامتها وصلاحيتها وتقييم حالتها، حيث تكمن المشكلة الحالية في تطور أساليب الاحتيال والنصب عند بيع السيارات يصل لحد الإحتراف، فإليك بعض النصائح التى تساعدك عند شراء سيارة مستعملة.
1-ينصح قبل البدء فى عملية الشراء تحديد السعر الذى تستطيع دفعه، ومراجعة أسعار المواقع الإلكترونيه الخاصه بالسيارات المستعملة لمعرفة السعر المناسب للسيارة.
2-قد ينصح البعض أحياناً بعدم شراء سيارة مستعملة من معارض بيع السيارات ..يرجع ذلك إلى أن التجار أصحاب المعارض يربطهم علاقات ببعض مراكز الخدمة والصيانة ..هؤلاء يتفنون فى إصلاح الأعطال بالسيارة ..تبدو كما لو لم يكن بها عطل من قبل وإخفاء العيوب الباطنة والظاهرة .مقابل أسعار بسيطة.
3-ينصح بفحص عدد الكيلومترات التى قطعتها السيارة ..فلا أخفى عليك ..!! أن هناك خبراء فى مجال تعديل عداد السيارة .. لتقليل عدد الكيلو مترات التى قطعتها السيارة ..حيث كلنا يعلم تأثير الاستهلاك على السيارة .
4–إذا أعجبتك سيارة لا تتعجل بالشراء ..قبل دراسة أسعار السوق جيداً.. حتى لا تندم.
5-لا تبخل بفحص السيارة التى أعجبتك فى مركز خدمة مختص بفحص السيارات .لتأكد من سلامتها وصلاحيتها ويمكنك طلب شهادة مختومة من المركز بعد الفحص ..بالطبع قد يوفر عليك هذا الكثير من العناء ويجعلك مطمئن قبل الشراء.
6-يمكن الإستعانة أثناء الشراء بفنى متخصص لفحص السيارة أو أحد الأصدقاء الذين لديهم الخبرة .
7-يجب التأكد من جسم السيار الخارجى، من حيث الطلاء والصدأ وما إذا كانت هذه السيارة تعرضت لحادث أم لا..لفحص الصدآ أنظر بعنايه إلى الزوايا والأماكن غير الظاهرة التى قد يهملها التجار سواء لتكلفتها أو إهمال المشترين لها مثل، المدادات الجانبيه وعتبة الآبواب وتجويف الإطار.
وبالنسبة لمعرفة ما إذا كانت السيارة تعرضت لحادث أم لا ؟! يظهر ذلك فى إختلاف اللون فى بعض مناطق السيارة المستعملة وأيضاً أثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطى للأبواب،كذلك أثار اللحام عن أرضيات السيارة وتجويف وحواف القوائم والإطارات.
8-إذا كنت تشك فى وجود طبقات سميكة من معجون السمكرة ..فيمكنك إختبار ذلك بمغناطيس إنها حيلة جيدة جداً.
9-فحص المحرك جيدآ..والتدقيق فى سماع صوته وما إذا كان يصدر عنه صوت غير مألوف، أو وجود زارات معدنيه بزيت المحرك على غطاء وفتحة التزويد و كذلك خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يشير إلى عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك..هذا كله دليل على شيخوخة هذا المحرك ..لا تخاطر فهذا المحرك فى عداد الأموات.
10-فحص ميكانيكا السيارة (الفرامل- المقود-الآزرار إلخ…تعمل أم لا.
11-قم بفحص فرش السيارة جيداً ..هل يبدو بصورة جيدة بفضل الصيانة أم أنه فعلاً جيد.
12- تأكد من أن كل أزرار اللمبات ،التابلوه والصالون تعمل.
13-فحص كراسى السيارة المستعملة جيداً..هل هى شديدة الإتساخ أو هبطت وفقدت قوتها كذلك هل تتحرك الكراسى بسهولة فى كل إتجاه ممكن ؟! ..وجود هذا كله يشير إلى طول فترة إستخدام السيارة وكثرة الكيلومترات التى قطعتها حتى لو أشار العداد لغير ذلك ..وكذلك الحال فى أحزمة الأمان.
14-من الأمور الهامة أيضاً هى التأكد من سلامة حال الإطارات ..مع العلم بأن عمق تجويف الإطار الجديد 7 مليمترات.
15-تأكد من انك إستلمت جميع نسخ مفاتيح السيارة.. فى السيارات الحديثه نسبيآ والتى تتطلب مفاتيحها برمجه للإحتياط ..كذلك يمكنك تغيير جهاز الإنذار أو تركيب جهاز إن لم يوجد.
16-بعد الشراء ..عليك بزيارة مركز خدمة متخصص وذلك لتغيير زيوت المحرك وكذلك فحص البطارية من حيث حجمها ومحرك السيارة وأى أمور أخرى ضرورية.