الرئيسية » أهم الأخبار » ما هي هرمونات الأنوثة
أم الدنيا ـ ما هي هرمونات الأنوثة
هرمونات الأنوثة

ما هي هرمونات الأنوثة

الهرمونات الأنثويّة هي عبارة عن هرمونات الإستروجين التي يفرزها كل من المبيضين والغدة الكظرية فوق الكلوية عن الأنثى، وهي تعد هرمون الجنس الأول المسؤول عن إنتاج البويضات السليمة عند الإناث تحضيراً لإخصابها بالحيوانات المنويّة لتلقيحها استعداداً للحمل وإنجاب الأجنّة البشريّة.
وهي كذلك تعطي الصفات الأنثوية في جسم الأنثى كما أنّها مسؤولة عن الرغبة الجنسيّة لديها، وهذه الهرمونات تُفرز عند الإناث في جميع الفقاريات وبعض أنواع الحشرات، كما يتوقّف إفرازها لدى المرأة مع وصولها إلى سن اليأس. ومع تطور الطب الحديث أصبحت الإستروجينات تدخل في صناعة بعض أنواع حبوب منع الحمل، وبعض أنواع العلاج الإستروجيني التعويضي والذي يُعطى للنساء بعد سن اليأس أي انقطاع الطمث.
ويؤدي نقص إفراز هرمونات الإستروجين الأنثوي إلى مشاكل صحيّة عند المرأة كالعقم بسبب عدم الانتظام في إفراز البويضات، وهشاشة العظام، وبعض الاضطرابات النفسيّة كالكآبة، والقلق، وضعف الشهوة الجنسيّة لدى النساء. ويعتبر هرمون الإستروجين هو هرمون الجمال للمرأة حيث إنّها تعد من الهرمونات المسؤولة عن الخصائص الأنثويّة في جسدها، وتلعب دوراً هاماً في تحديد مميزات النساء وتصرفاتهن، كما تعمل على المشاركة في تصنيع البروتينات، وتركيز نسبة الكاليسيوم في الدّم.

أنواع هرمونات الأنوثة ( الإستروجين):

تنقسم هرمونات الإستروجين إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة هي: استرايول، واستراديول، وإسترون. ويتم إفرازها من قبل المبيضين والغدة الكظرية.

أعراض انخفاض هرمون الإستروجين عند الأنثى:

قد تعاني بعض الإناث من ضعف في إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي بسبب مشاكل صحيّة في الجسم كتكيس المبايض أو مشاكل في إفرازات الغدد الصماء، وخاصّة قبيل مرحلة اليأس، ويمكننا تلخيص أعراض نقص هرمون الإستروجين فيما يلي:

  • التعب والإرهاق العام دون إجهاد بدني كبير.
  • قلة الإثارة الجنسية (الشهوة) لدى المرأة.
  • انقطاع أو عدم انتظام في الدورة الشهرية. النسيان المتكرر.
  • قلة النوم خلال الليل (الأرق).
  • الهبّات الساخنة والتي تظهر بوضوح على الوجه، وأعلى الصدر، والرقبة.
  • التعرّق الليلي المبالغ فيه حتّى في فصل الشتاء.
  • تقلّبات المزاج: حيث تشكي المرأة من حالات مفاجئة من الكآبة، أو القلق، أو الخوف نتيجة لخلل في مستوى هرمونات الأنوثة لديها.
  • زيادة مفاجئة في الوزن نتيجة تكدّس الدهون أو تخزين السوائل في الجسم خصوصاً في منطقة البطن.
  • آلام عديدة في المفاصل لأن نقص إفراز الهرمون الأنثوي يؤدي إلى نقص مستوى الكاليسيوم في الدّم والإصابة بهشاشة العظم مع التقدّم في العمر.