الرئيسية » أخبار رئيسية » “بان كي مون” يعرب عن صدمته من الإعدامات في السعودية
أم الدنيا
صورة أرشيفية

“بان كي مون” يعرب عن صدمته من الإعدامات في السعودية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن صدمته الشديدة حيال إعدام السعودية، أمس السبت، 47 شخصا بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر أبرز المعارضين للنظام، حسبما قال المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث، مساء أمس، أن “كي مون يدعو إلى الهدوء وضبط النفس في ردود الفعل على إعدام الشيخ النمر ويدعو جميع القادة في المنطقة إلى السعي لتفادي تفاقم التوتر الطائفي”.

والشيخ النمر، 56 عاما، من أشد منتقدي سلالة آل سعود، ومؤيدي حركة الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2011 في أعقاب الربيع العربي، في شرق السعودية حيث تعيش غالبية الأقلية الشيعية”.

وفي طهران، هاجم متظاهرون السفارة السعودية في حين اعتبر المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، أن السعودية ستواجه «انتقاما إلهيا» لإعدامها «الشهيد».

وبعد إعدام الشيخ النمر، تظاهر بضع مئات من الرجال والنساء أيضا في مدينة القطيف الشيعية، شرق المملكة، حاملين صورا لرجل الدين.

وأوضح المتحدث أن “حكم على الشيخ النمر وبعض السجناء الذين أعدموا في محاكمات تضمنت إشكاليات من حيث طبيعة التهم أو مجرى المحاكمة”، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب مرارا عن قلقه للسعودية إزاء حالة الشيخ النمر.