الرئيسية » أخبار رئيسية » 103 مصريين جدد فى قبضة «فجر ليبيا»
صورة أرشيفية

103 مصريين جدد فى قبضة «فجر ليبيا»

اعتقلت سلطات أمن الحدود الليبية، التابعة لقوات «فجر ليبيا»، من بلدة الجفرة، 103 مهاجرين مصريين غير شرعيين، تم تهريبهم عبر الحدود فى شاحنة، الاحد، بعد يوم من قيام رئيس الوزراء المؤقت لحكومة الإنقاذ الوطنى فى طرابلس بجولة فى مرافق الاحتجاز بالمدينة، حسبما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء الاثنين.

كانت الميليشيات قد احتجزت عشرات المصريين المهاجرين بشكل غير شرعى، الأحد، بمدينة مصراتة.

وقال مسؤول أمنى ليبى، يدعى منصور أبوعزوم: «دخلت القوة المكلفة بحماية الجفرة إلى الصحراء، وتم تتبع سيارات وشاحنة يستقلها 103 مصريين دخلوا البلاد بطريقة غير شرعية».
من جانبه، أكد مصدر دبلوماسى مصرى مسؤول أن وزارة الخارجية تتابع ما ذكرته تقارير إعلامية عن توقيف عدد من المصريين فى ليبيا بتهمة الهجرة غير الشرعية.

وقال المصدر : «نجرى اتصالات مكثفة حاليا مع السلطات الليبية المعنية لسرعة الإفراج عنهم».

وأكد السفير الليبى بالقاهرة، محمد فايز جبريل، أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية فى ليبيا تشكل فى الفترة الحالية أزمة، وقال: «ما يدلل على خطورة هذه الظاهرة هو الوفيات الكثيرة التى تحدث لهؤلاء المهاجرين فى البحر المتوسط، والتى تقدر بالآلاف».

ومحلياً، تمكنت مباحث مدينة جمصة بالدقهلية، بالتنسيق مع قوات حرس الحدود، وجهاز الأمن الوطنى، الاثنين، من إحباط محاولة 22 شخصًا، من السودان وإثيوبيا والصومال وإريتريا وسوريا، الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، عن طريق البحر المتوسط. واعترف المتهمون باتفاقهم مع أحد السماسرة على تسفيرهم داخل مركب صيد مقابل 2500 دولار.