الرئيسية » أهم الأخبار » إعلان حظر التجوال في ست محافظات تركية
أم الدنيا

إعلان حظر التجوال في ست محافظات تركية

أعلنت مكاتب المحافظين في مدن ماردين وفان ودياربكر وسييرت وموش وبطمان بجنوبي وجنوب شرقي تركيا فرض حظر التجوال اعتبارا من الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي وذلك حتى إشعار آخر.
وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة صباح التركية اليوم الأربعاء، أن القرار تم اتخاذه بسبب تصاعد التوتر والاشتباكات والتظاهرات المناهضة لتنظيم داعش والذي يشن هجمات مسلحة على مدينة كوباني (عين العرب) ذات الأغلبية الكردية في شمالي سوريا المتاخمة للحدود التركية واحتجاجا على سياسة الحكومة التركية التي لم تقدم الدعم اللوجيستي للمقاتلين الأكراد هناك.
يشار إلى أن حصيلة الاشتباكات بين مجموعات مختلفة خلال تظاهرات بدأت أمس الثلاثاء واستمرت اليوم الأربعاء إلى 14 شخصا، حيث لقى شخص مصرعه في بلدة “فارتو” بمحافظة موش ، واثنين في بلدة “كورتالان” بمحافظة سييرت، وثمانية في دياربكر وشخص واحد في بطمان واثنين في ماردين.
وطبقا للمعلومات التي وردت من مصادر محلية في دياربكر، نشبت حرب شوارع بين الأكراد الموالين لمنظمة حزب العمال الكردستاني ومنظمة حزب الله الكردية بتركيا، والمؤيدة لتنظيم “داعش” ، مضيفا أن عدد القتلى مرشح للزيادة.
يشار إلى أن حزب الله التركي هو منظمة كردية سنية مسلحة تأسست في أواخر السبعينيات لمواجهة حزب العمال الكردستاني (بي.كيه.كيه) الشيوعي ، وعرفت بتشددها وعنفها ليس فقط في المواجهات المسلحة التي تقوم بها ضد بي.كيه.كيه فحسب وإنما لكل من يخالفها في الفكر أيضا.